حوار ولقاء مع شخصية يشار لها بالبنان ومعروفة بين شيوخ القبائل ووجهائها جمعت بين الحكمة والوجاهة والعلم والأدب والتواضع، له مواقفه البيضاء بين القبائل وجهود كبيرة ومشكورة أثمرت عن وئام وصلح بين القبائل في أكثر من مناسبة.

ضيفنا الشيخ محمد بن سعيدان في حوار استثنائي يتحدث فيه عن الدور القبلي في المجتمع السعودي و دور الإعلام بين الإيجابية والسلبية في حوار استثنائي هو أقل ما أستطيع وصفه، يحدّثنا ضيفنا القدير عال المقام الشيخ محمد بن مناحي بن سعيدان عن القضايا القبلية والخصومات والصعوبات والعقبات التي واجهها وسعى لتجاوزها كما نحاوره عن أشعاره التي تتميز بالحكمة وتتداول في مجالس القبائل، بإسمي ونيابة عن قراء صحيفة مفاكرة الإلكترونية أرحب بضيفنا الكريم، وبداية نود من سعادتكم نبذة موجزة عنكم

محمد بن مناحي بن سعيدان آل عاطف القحطاني، أعمل في سلك الإمارة منذ أكثر من ٤١ عاماً ولازلت على رأس العمل حتى الآن.

-              ماهو دور القبيلة في المجتمع السعودي؟

للقبيلة دور كبير في المجتمع السعودي على كافة الأصعدة، خصوصا أن النسيج الإجتماعي السعودي للقبلية نصيب الأسد. ولا يخفى على أحد الدور الفاعل للقبيلة في المجتمع، فقد قدمت القبائل قادة ومؤثرين في كل المجالات العسكرية والتعليمية والإقتصادية والصناعية وغيرها

-              قمتم ولا زلتم تقومون بدور كبير بين القبائل ووجدنا أن هذه الأعمال الكبيرة تتطلب تسهيلات غير إعتيادية ، هل كان بدعم وتسهيلات من الدولة رعاها الله، حدّثنا عن ذلك؟

الدولة رعاها الله تقدم كافة التسهيلات وكل الخدمات لخدمة المواطن و ما يخدم المصلحة العامة للمواطنين، ولا تألوا جهداً في ذلك، وسبّاقة دائما في ردع الشرور وذرء المفاسد بكافة أنواعها، فعندما تتطلب الحاجة التي تخدم الناس تقدم كافة التسهيلات في خدمة المواطن وأمنه وسعادته وحقوقه.

-              نرغب في تسليط الضوء على ما هي الصعوبات التي كنتم تواجهونها في حل القضايا القبلية خاصة الكبيرة منها كالتي يكون فيها الحد قائماً؟

الخصومات والقضايا لا تتشابه فكل قضية تختلف عن غيرها كما تختلف أهمّيتها ونوعها والصعوبات في الأغلب موجودة، لكن في الخصومات أصعب ما نواجه هي التدخلات من قبل أشخاص غير معنيين يؤثرون على أطراف الخصومة المعنيين في قرارتهم مما يجعلنا نواجه عوائق في بعض قضايا الإصلاح.

-              ماهو رأيكم في دور الإعلام بصفة عامة والصحافة بشكل خاص هل دورها في صناعة الوعي ملموس أو أنها تساهم طريقة مباشرة أو غير مباشرة في صناعة الفتن في هذه القضايا

الإعلام سلاح ذو حدين قد يكون نعمة وقد يكون نقمة، ويختلف دور الإعلامي ومهنيته من شخص لآخر فقد كانت هناك إيجابيات وأيضاً حصلت مساوئ كثيرة جعلت من هذه الأمور تخرج عن حدود المعقول

-              ذكرت بعض الصحف الرسمية أنكم في بعض الوجاهات ممثلاً لخادم الحرمين الشريفين عندما كان أميراً للرياض آنذاك هلّا حدّثتنا عن ذلك؟

خادم الحرمين الشريفين سبّاق لما يخدم المواطن والناس وكان ولازال هذا ديدنه، عندما تكون الوجاهة والشفاعة حسنة وفي محلها. وقد تم عتق رقاب قمت فيها بوجاهته، وقابلته شخصياً في مكتبه و أطلعته على ما جرى وما تم فيها فكان يبدي السرور عندما يعلم بأن الأمر تم بالتصالح وبرضا الأطراف.

-              البعض له رأي آخر في مسألة الصلح بالوجاهات ويرى الكثيرون أن الوجاهات في الوقت الحالي لم تعد مرغوبة مجتمعياً ماهو رأيكم؟

عندما تخرج الأمور عن سياقها في كل أمر وكل مجال فهي تصبح مثار الجدل والامتعاض وأنا شخصيا أرى أن هذه الأمور في العقد الأخير انحرفت كثيرا عن حدود الدين والمنطق في مجملها ابتداءً من المبالغ الفلكية والتي فيها مظلمة على القبيلة او الاشخاص او فعّال الخير الذي وهبوا اموالا لخدمة المحتاج فتذهب لغير المستحق

-              في الماضي كان الذي يقومون بهذه الوجاهات وإصلاح ذات البين فئة محدودة من الوجهاء والان بعد عصر الإعلام المفتوح تسابق الكثيرون على هذا الامر للوصول للوجاهه هل هذا يضر بمصداقية الاصلاح وصدقه المجتمعي ؟

عندما يقوم في هذه الامور مدعين الوجاهه والذي ليسوا لها والباحثين عن عدسة الكاميرا والتصوير يجعل منها شي وامر غير مرغوب فيه لان هؤلاء يريدون انهاء الموضوع مهما كانت تكلفته او نتائجه مما اوصل للمجتمع قناعه ان هذه الامور اصبحت لاتطاق من مايسمعونه من مبالغ طائلة لايقبلها منطق وهذه بسبب هؤلاء بالدرجه الاولى لان هدفهم ابراز انفسهم وإنهاء المواضيع وليس الهدف إصلاح في المجتمع مما أخرج هذه المواضيع عن هدفها السامي

-              ايضا وجدنا من خلال اعدادنا لهذا اللقاء وجدنا قصائد من اشعارك متداولة بين الناس وفي مواقع التواصل من ما يجعل منك شخصية استثنائية فجمعت بين الحكمة والجاه والشعر هل الشعر بالنسبة للشيخ بن سعيدان موهبة أم اكتساب ؟

أشكرك على هذا الكلام واتمنى ان اكون مثلما قلت الشعر اكتساب بالنسبة لدي فانا لا اقول الشعر متى ما اردت مثل الشعراء المتمرسين والموهوبين فقط اقوله عندنا اتعرض لامر معين فأجد نفسي اترجم مافي داخلي بابيات  ولكن لا اطلق على نفسي شاعر ابداً .

-              كيف ترى دور المرأة السعودية في عصر العولمة ومشاركتها المجتمعية هل ذلك يتنافى مع القيم والمبادئ والموروث وكيف كان دور المرأة قبل مائة سنة؟

المرأة دورها ومكانتها التي اوصى بها ديننا الحنيف، فهي الأم ومربية الأجيال الذين يرتقون  بالأمم  وتزدهر بهم الحضارات ونحن قبائل الجزيرة العربية ننتخي بالمرأة في ساعات الشدة وفي المواقف والحروب فلنا في مؤسس كياننا الملك عبدالعزيز  طيب الله ثراه خير مثال فقد كان ينتخي  باخته نوره  فقد اشتهر بلقب ( اخو نوره)  لمكانة المرأة ودورها .

-              كلمة أخيرة

يصادف غداً الأربعاء الثالث من شهر ربيع الآخر 1442هـ الموافق 18 نوفمبر 2020م مناسبة مرور ستة أعوام على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - مقاليد الحكم ملكًا للمملكة العربية السعودية مسيرة حافلة بالعطاء منذ أن كان أميراً للرياض ومستمرة إلى اليوم يسعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - أيّده الله - بكل قوة وعزم وحزم من خلال ورش العمل الكبرى إلى توفير الخير والرفاهية للمواطن الذي يبادله الحب والولاء في صورة جسدت أسمى معاني التفاف الرعية حول الراعي.

وأسأل الله القدير ان لايرينا في ديننا ووطننا مكروه وأن يوفق ولاة أمرنا لما يحبه ويرضاه

عندما نتحد مع قادتنا ونكون حصن منيع ضد كل من يريد بنا شر سنبقى كما نحن في مقدمة الأمم وننعم بالأمن والرخاء

في نهاية لقائنا تشكركم صحيفة مفاكرة الإلكترونية على وقتكم الثمين وعلى هذا الحوار الراقي الممتع متمنيين لكم دوام التوفيق.