فيديو لخبيرة تجميل سعودية أثار الجدل في مواقع التواصل الاجتماعية على أنه تسويق للشذوذ

مفاكرة – متابعات

 

اثار مقطع فيديو نشر في تويتر لشخصية مشهورة خبيرة تجميل سعودية، حفيظة مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي وبدورهم دشنوا هاشتاق بإسمها ووصفوها انها تدعو الى الشذوذ.

وظهرت في مقطع الفيديو خبيرة تجميل سعودية تعلن عن زيت مساج في قسم السبايسي الخاص بالمتزوجين وتنصح باستخدامه وهذا مما استدعى من هيئة الغذاء والدواء باتخاذ اجراءات نظامية ضد المسوقة صاحبة الحساب.

حيث نشرت هيئة الغذاء والدواء على حسابها الرسمي بتويتر أنها ” تتخذ الإجراءات النظامية لاستدعاء مسوقة عبر وسائل التواصل الاجتماعية والشركة المسوقة لمنتج تجميلي؛ بسبب إعلان يتضمن مخالفات لنظام التجميل”.

أما ما اثار حفيظة مرتادي مواقع التواصل واستنكارهم واتهامها بالدعوة الى الشذوذ واثار جدلا كبيرا، هو ما جاء في مقطع الفيديو من كلامها الذي وصفوهعلى اقل تقدير انه  يخالف الذوق العام حيث قالت المسوقة فيه” طبعا هذا القسم خاص حق المتزوجين او عادي بنت مع بنت أو شاب مع شاب مثلا عايشين في شقة واحدة لحالكم عادي كل واحد يمسج الثاني  مافيها شي والله”.

وعلى صعيد القنوات التلفزيونية تفاعل مع مقطع الفيديو، برنامج شهير والذي يعرض على الهواء مباشرة في احدى القنوات المشهورة  ومقدمه اعلامي مشهور حيث قال ان هذا المقطع أثار استنكار العديد من الناس وله عدة جوانب ويمكن ان نلخصها في جزئيتين وقال في الجزئية الاولى عن الرسالة التي كانت تحملها  المشهورة والتي تحاول فيها تسويق المنتج وقال أقل ما يوصف به هذا المقطع انه خال من الحياء ومن الادب ومن الذوق تجاه قيمنا وتقاليدنا والدين واخلاقيات المجتمع السعودي هذا الجزء الاول اذن احنا نتكلم عن رسالة ضد قيمنا ، رسالة فيها انحلال اخلاقي، وأضاف مقدم البرنامج أن ” البعض ممن حاول الدفاع عن المشهورة وعن رسالتها قال يا اخي انا ما اشوف فيه شيء” رد عليهم بقوله ” أنت حر بما انك لاتشوف فيه شيء”، وعلل المقدم أن مخاطبة جمهور عام لابد من مراعاة الصغير والكبير ومختلف العقليات والوعي.

وقد استبعد مقدم البرنامج الدخول في نية المسوقة، وقال ان “التسويق للشذوذ هو امر مقزز جدا” ووصفه بتشويق شذوذ وتشويق اباحي. ونبّه الى أن الطريقة التي يتم ايصالها الى الناس تحدد مدى فهمهم للامر بشكل صحيح او خطأ. وحمّل كل من يخاطب الجمهور عبر قناة اعلامية المسؤولية عما يصف بها المجتمع وتبعات ذلك. ووصف عدم عرض مقطع الفيديو على البرنامج بقوله” لانه بصراحة الالفاظ اللي فيه ما كنا نبغى نكون معول أو سبب في ترويجها في المجتمع”.

واختتم فقرته في برنامجه بقوله ” كل اللي نتمناه ان الجهات الحكومية ومجلس الشوى بسن قوانين جديدة لتتوقف هذه المهزلة”.

وبالنسبة لتفاعل مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بتويتر تباينت الردود على مقطع الفيديو في هاشتاق #  منهم من لم يرى في اعلان المسوقة اي اخلال للادب والذوق العام ومنهم من طالب بتدخل النيابة و وزارة الداخلية.

حيث غرد احد المتابعين   بقوله:

 التجاوزات والإساءات والتطاول على القيم والأخلاق وصلت حد مخيف !

#(عنوان الهاشتاق)  أو أي إسم أخر ، ليست القضية في الأسماء ، القضية الحقيقية في السؤال المهم الذي سيساهم في حل مشكلة هذه التجاوزات إذا ماتمت الإجابة عليه بصراحة ووضوح:

مالذي شجعهم على نشر تفاهاتهم ؟

وقال   محمد  : أديب سعودي لديه عدّة كتب .

تابعت مقطع # (عنوان الهاشتاق) وما أشوف فيه شيء، الكلام أخذ أكثر من شق، والشق الأخير يتعلق بالحديث الأول عن المتزوجين، فالرجال يذهبون لمحلات الرجال من أجل المساج والنساء كذلك يذهبن إلى النساء، وبحسن نية استرسلت في أنه يمكن الاستغناء عن التكلفة العالية هناك.

ولم يصدر من المسوقة عبر حسابها اي تصريح او تعقيب على الفيديو المنتشر. وكذلك لم نجد اي تعقيب او رد منها على هذه الهجمة سواء في حساب الانستقرام او في نفس الهاشتاق على تويتر .

تجدر الاشارة ان مجلس الوزراء اصدر قرارا برقم 444 بتاريخ 4/8/1440هـ وسيطبق بدءا من 21/9/1440هـ وهو يختص بالاماكن العامة:لائحة  المحافظة على الذوق العام وهو مجموعة السلوكيات والأداب التي تعبر عن قيم المجتمع ومبادئه وهويته بحسب الاسس والمقومات المنصوص عليها في النظام الأساسي للحكم.

بالاضافة الى نظام مكافحة الجرائم الالكترونية.

Print Friendly, PDF & Email