تحذيرات من تقلبات جوية خلال الأيام القادمة

مفاكرة – السعودية اليوم

 

حذرت هيئة الأرصاد، من سحب رعدية ممطرة على على عدد من  المناطق.

وأشارت هيئة الأرصاد، إلى أن هناك توقعات بتكون السحب الرعدية خلال فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات «جازان، عسير، الباحة، والطائف».

أما حالة البحر الأحمر، قالت هيئة الأرصاد، إن الرياح السطحية تكون شمالية غربية إلى شمالية على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية شرقية إلى جنوبية على الجزء الجنوبي بسرعة 16-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج .

أما عن الخليج العربي، فأكدت هيئة الأرصاد، أن الرياح السطحية تكون جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 12-34 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف المتر، وحالة البحر من خفيف إلى متوسط الموج.

ومن جانبه، توقع خبير الأرصاد، حسن كراني، اليوم الاثنين، طقسًا غائمًا على معظم مناطق المملكة مع تكوُّن خلايا ممطرة، مشيرًا إلى ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة خلال الساعات المقبلة.

وقال كراني، عبر حسابه بموقع التواصل تويتر: بعون الله طقس غائم إلى غائم جزئي على الحدود الشمالية، والجوف، وحائل، وكلما اتجهنا شرقًا، وكذلك على الشمالية الغربية وسواحلها، وأجزاء من المنطقتين الوسطى والغربية، والمصايف الجنوبية الغربية.

وأشار خبير الأرصاد، إلى تكوُّن خلايا ممطرة خاصة على الشمالية الغربية وسواحلها، والمصايف وجنوبها، في حين توالي الحرارة ارتفاعها التدريجي.

وكانت لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة (تسميات)، قررت توثيق الحالة المطرية التي وقعت في الفترة من ٩- ١٤ أبريل ٢٠١٩ باسم  «كاسرة».

واتسمت الحالة، بالاتساع مع الغزارة وقوة الأثر خاصة وسط المملكة، وامتدت لدول الخليج واليمن.

وأوضح الباحث في الطقس والمناخ عضو لجنة (تسميات)، عبد العزيز الحصيني، أنَّ حالة «كاسرة» المطرية كانت من الحالات الواسعة التي تأثرت بها عدة مناطق منها شرق الطائف والمدينة وحائل والقصيم والشرقية وشرق مناطق الباحة وعسير ونجران، بينما كانت قوة الحالة على الرياض ومحافظاتها.

وأضاف أنَّ حالة «كاسرة» المطرية أحدثت سيولًا بالعديد من الأودية في مراكز شرق الطائف ونجران وجنوب القصيم وحائل والصمان والمدينة والرياض ومحافظاتها.

Print Friendly, PDF & Email