أعمال اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين G20 بواشنطن

مفاكرة – السعودية اليوم

 

رأس وفد المملكة وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان المشارك في اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين الذي يُعقد في واشنطن يومي الخميس والجمعة 6 و7 شعبان 1440هـ الموافقين 11 و12 أبريل 2019م.

كما رأس اليوم الجمعة وفد المملكة المشارك في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين التي تُعقد في واشنطن خلال الفترة من 7 إلى 8 شعبان 1440هـ الموافقة 12 إلى 14 أبريل 2019م.

ويتضمن جدول أعمال وزراء مالية مجموعة العشرين الذي يشارك فيه محافظو البنوك المركزية بالدول الأعضاء، استعراض الوضع الحالي للاقتصاد العالمي واستشراف مستقبله, ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الصلة بتعزيز البنية المالية الدولية، ومن أبرزها: قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والنزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وقد أنهى وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في مجموعة العشرين يومهم الأول من المحادثات في واشنطن.

في اليوم الأول من الاجتماع الذي يستمر يومين 11و12 ابريل ، تبادل المندوبون الآراء حول الوضع الحالي للاقتصاد العالمي والمخاطر التي تواجهه.

دعا وزير المالية الياباني تارو آسو ، الذي يشارك في رئاسة الاجتماع هذا العام لأول مرة إلى جانب محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا ، إلى تعاون دولي لمنع المزيد من التباطؤ في الاقتصاد العالمي.

وقال أسو إن النمو الاقتصادي تباطأ بسبب الاحتكاكات التجارية بين الولايات المتحدة والصين وغيرها من أوجه عدم اليقين في النصف الثاني من العام الماضي.

ثم أوضح أسو تحرك اليابان لرفع ضريبة الاستهلاك في أكتوبر بعد اتخاذ تدابير لتخفيف أي تأثير قد يكون لها على الاقتصاد.

لم يعترض أي من المندوبين على وجهة نظره بشأن النظرة الاقتصادية العالمية ، لكن البعض كانوا حذرين بشأن النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين وبريكسيت.

بعد الاجتماع ، أخبر آسو الصحفيين أن بعض الناس قد يقولون إن التوقعات الاقتصادية العالمية لمجموعة العشرين متفائلة.

لكنه قال إن التفاؤل هو تعبير عن تصميم أعضاء مجموعة العشرين على النمو الاقتصادي العالمي.

سيغطي اليوم  الجمعة ، مواضيع عن الاختلالات الاقتصادية و النزاع التجاري الأمريكي الصيني الجاري.

وهذا الاجتماع على مستوى وزراء المالية هو أول اجتماع يُعقد قبل قمة قادة مجموعة العشرين المقرر انعقادها في مدينة أوساكا اليابانية خلال شهر يونيو المقبل.

يذكر أن مجموعة العشرين تأسَّست في 25 سبتمبر١٩٩٩م، وتشمل الدول المتقدمة، وأكبر الدول النامية والناشئة على مستوى العالم، وتضم: الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وروسيا، والمملكة العربية السعودية، وجنوب أفريقيا، وتركيا، وكوريا الجنوبية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، ورئاسة الاتحاد الأوروبي، مع مشاركة كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. وتمثل المجموعة 90 في المئة من الناتج الإجمالي العالمي، كما يمثل سكانها ثلثي سكان العالم.

 

 

Print Friendly, PDF & Email