أعمال هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS 2019 (تحديث الثلاثاء 6:30)

مفاكرة – السعودية اليوم

 

عقد وفد المملكة أولى ورش العمل الخاصة به في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS  والتي تعقد حالياً في مدينة جنيف السويسرية WSIS 2019، بحضور الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين زاو أولى ورش   وبحضور كل من  محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس وفد المملكة، الدكتور عبدالعزيز بن سالم الرويس، وسعادة الدكتور عبدالعزيز بن محمد الواصل المندوب الدائم للمملكة بجنيف. وبمشاركة ثلاث من الجهات الوطنية، هي الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، وشركة علم، وشركة الاتصالات السعودية.

وفي مستهل الورشة قدم الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات شكره للمملكة على مساهماتها الدائمة في أعمال الاتحاد ودعمها له، واستعرض الدكتور إبراهيم بن صالح الفريح، نائب المحافظ للاستراتيجية والتخطيط بالهيئة الوطنية للأمن السيبراني، رؤية المملكة في مجال الأمن السيبراني والجهود الوطنية التي أدت إلى تحقيقها المرتبة الثالثة عشر عالميًاوالأولى عربيًا في مؤشر الأمن السيبراني العالمي لعام 2018م.

كما استعرض الدكتور ناصر المشاري نائب الرئيس للأعمال بشركة علم المختصة بخدمات الأعمال الرقمية ومشاريع الإسناد الحكومي أساسيات عملها في تطوير الحلول المبتكرة والذكية؛ لتسريع عملية تطوير الاقتصاد القائم على المعرفة بما يتماشى مع توجهات العالم الرقمي.

وخلال الورشة قدم المهندس محمد العبدالكريم مدير شعبة تصميم الشبكات بشركة الاتصالات السعودية عرضاً استعرض فيه ما حصدته الشركة من نجاحات على صعيد تبني تقنيات الجيل الخامس، بما في ذلك إطلاقها لأول موقع لتجربة لجيل الخامس أصبحت من خلاله أولى شركات الاتصالات إطلاقًا لمثل هذه التجارب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. بالإضافة إلى ما تسعى لتحقيقه في مستقبل الجيل الخامس والاستفادة القصوى من تقنياته.

ومتابعة لاعمال  منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات

عقد محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالإنابة المهندس ماجد بن محمد المزيد  ورش عمل جمعية مجتمع الإنترنت (ISOC)، وذلك بكلمة ترحيبية أكد فيها على اعتزاز المملكة باستضافة مثل هذه الاجتماعات الثرية. وبدورها تقدمت السيدة سالي وينتورث، نائب رئيس جمعية مجتمع الإنترنت بشكرها للمملكة والهيئة على هذه الاستضافة، مشيرةً إلى الدور الفعال الذي تسعى الجمعية لتأديته في مجال ربط العالم، وتشكيل مستقبله الرقمي.

وتأتي ورش العمل التي تعقدها جمعية مجتمع الإنترنت (ISOC) بهدف مناقشة سبل بناء السياسات العربية الموحدة لتبني التقنيات الحديثة في عالم تقنية المعلومات، ودعم التحول الرقمي. كما تناقش عددًا من الموضوعات والقضايا المحورية في مجال بناء المجتمعات الرقمية في العالم العربي، منها تبني الاستراتيجيات والسياسات العالمية والإقليمية، واستعراض تجارب عدد من البلدان العربية منها المملكة، وجمهورية مصر، ودولة الكويت، وسلطنة عمان، ومملكة البحرين. بالإضافة إلى التحديات التنظيمية والأمنية، وفرص التطور في الخدمات الحكومية والتجارة الإلكترونية.

وتجدر الاشارة ان وزارة المالية تشارك في هذا المنتدى وقد افردنا بذلك خبرا.

“المالية” تشارك في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات بجنيف

Print Friendly, PDF & Email