اليوم الثاني لفعالية إسبوع الابداع البلدي بعنوان “الإرادة” بجدة

مفاكرة – محليات

 

تواصل أمانة جدة لليوم الثاني فعاليات إسبوع الإبداع البلدي والذي يستمر حتى الـ ١٣ من شعبان الجاري في مواقع متغيرة تزامنا مع الاحتفال بالأسبوع العالمي للإبداع والابتكار والمعتمد من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خلال 14 – 18 أبريل من كل عام.

أقامت ألامانة فعالياتها مساء هذا اليوم الإثنين 10شعبان في حديقة الإرادة الواقعة على شارع الامير سلطان وهي موقع متميز.

وأجرت صحيفة مفاكرة لقاء صحفي مع المهندس عبدالله اللهيبي نائب مساعد أمين جدة والذي كان يتابع بإهتمام تنظيم الفعالية ويتفاعل مع كل الزوار والجمهور المتواجد فيها.

وفي بداية الحوار طرحنا عليه سؤلا عن أهداف فعالية اسبوع الابداع البلدي؟ فأجاب المهندس عبدالله اللهيبي:اولا اود ان انوه عن الزمان والمكان، بالنسبة للزمان فهو اسبوع  الابداع البلدي والمقصود به من وزارة الشؤون البلدية والقروية مشاركة أفراد المجتمع وتشجيعهم في تقديم وطرح الافكار الابداعية التي تخدم المجتمع والمواطنين، فالمجتمع يعيش فيه الدكتور والمهندس والخبير والاستاذ الاكاديمي والمعلّم مربي الأجيال نشجعهم على المشاركة بخبراتهم وأفكارهم وآرائهم ويستفيد المجتمع عبر هذه الفعالية وماهي الا احدى الفعاليات والوسائل ضمن مئات الفعاليات والوسائل التي وفرتها الدولة.

وأما بالنسبة للمكان فإختيار الامانة لهذا المكان “حديقة الإرادة” لتكون إرادة التغيير لتحقيق رؤية  2030 وهي رؤية سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وذلك ضمن برنامج جودة الحياة.

فإهتمام افراد المجتمع في أعمال تدوير النفايات وتحويلها الى منتجات يستفاد منها فنحن نساهم مباشرة لتحقيق برنامج جودة الحياة.

وأمانة جدة لديها مشاريع على ارض الواقع تضاهي الدول المتقدمة مثل سمارت لاند فيلد smart land field” ” SLF،

وهو يقع على مساحة 4 كيلو متر عند اطلاقة لاشتراطات البيئية سيصبح هذا مثل تل قابل للحياة والانشاء ومنتزة بري او اي نشاط ولهذا نحن في أمانة جدة نشجع كافة المواطنين للمشاركة بالافكار الابداعية.

وفي سؤال آخر طرحته مفاكرة على نائب مساعد أمين جدة عن متى سيتم تدشين مشروع سمارت لاند فيلد اجاب المهندس اللهيبي: هذا المشروع تنفذ منه جزء موجود في شرق خط الحرمين منطقة بريمان واصبح منتجا للغاز بعد ان كان مرمى نفايات والذي كان يزكم الأنوف بروائحه الكريهة ناهيك عن التشوه البصري.

وعن سؤال صحيفة مفاكرة بإمكانية مشاركة القطاع الخاص في مشروع سمارت لاند فيلد أجاب سعادته: اعمال تدوير النفايات جزء منها عبئ على ميزانية الدولة للتقليص من النفايات . والهدف الاساسي من هذه الفعالية هو مشاركة كافة شرائح المجتمع بأفكارهم ومبادراتهم ومشاركة القطاع الخاص في مشاريع إعادة التدوير للنفايات, والتي تعتبر ثروة مهدورة لم تستغل الاستغلال الكامل من قبل القطاع الخاص ولم يقوم بدوره على الوجه الاكمل فيما يساهم بتحقيق رؤية 2030 وخاصة فمجال البيئة فرؤية 2030 هي رؤية متكاملة تتعاون فيها جميع الجهات الحكومية مع المجتمع وتساعد بعضها. فمثل هذه المشاريع وهي إعادة تدوير النفايات تشكل عامل اقتصادي من جميع النواحي وأولها توفير وظائف بالالاف.

وفي محور الحديث قالت صحيفة مفاكرة أن إعادة التدوير يشكل دخل إضافي بالنسبة للضريبة المضافة لهيئة الزكاة والدخل.

فأعقب المهندس اللهيبي أن أمانة جدة تصدر ناتج تدوير الاطارات لخارج المملكة عن طريق القطاع الخاص. فهذه كانت نفايات مهملة والان اصبحت ذات عائد مالي.

وفي سؤال اخير للمهندس اللهيبي عن أن اعادة تدوير النفايات هي مسألة فكر وأن لابد من مشاركة قطاع التعليم في توعية الطلبة “الاجيال القادمة” وبالتالي المجتمع عن أهمية المساهمة الفاعلة وان ذلك يعتبر ثقافة لابد وان تتأسس في فكرهم وماهو دور الامانة مع وزارة التعليم في ذلك أجاب المهندس: الامانة تثمن وتقدر كل جهود تثمر وتخدم رؤية 2030 كل الوزارات والقطاع الخاص مشاركته مهمة في تحقيق رؤية 2030 وبرنامج جودة الحياة. وبالتالي نرحب بأي جهة سواء حكومية أو قطاع خاص للمساهمة في تحقيق برنامج جودة الحياة تحت مظلة رؤية سمو سيدي ولي العهد نحن في الامانة نقول لهم اهلا وسهلا من أمين جدة الى اصغر موظف في الامانة.

 وقد لاقت الفعالية حضورا أكبر ومتميزا من الاهالي والزوار وذوي الهمّة العالية وازدحمت المواقف بالسيارات.

وشرح القائمون على الفعالية ونائب مساعد امين جدة آلية عمل مكائن التدوير للزوار من اطفال الى كبار وذوي الهمّة العالية في استخدام مكائن تدوير البلاستيك الموجودة في الموقع. وقاموا بشرح مبسط لها وعلى نماذج الاطارات ومراحل تدويرها الى ان تصبح منتجات ذات عائد ومردود اقتصادي للبلد.

وقد لاحظت صحيفة مفاكرة كراسي موجودة في الموقع ديكورها مميز فاجاب المهندس اللهيبي مبتسما هذه من بعض افكار التي طرحت وهي مصنوعة من البانيو وقواعدها من مواسير البلاستيك وكلها كانت تعتبر من النفايات.

وأضافت أمانة جدة متمثلة في مركز الإبداع البلدي في الأمانة والقائمين على الفعالية ومقدم الفعالية الاستاذ أحمد المقعدي وبحضور الاستاذة رؤى اليماني نائبة مدير عام خدمة العملاء فقرة جميلة مستغلة وجود المسرح في حديقة الإرادة والذي اهتز بالاهازيج الينبعاوية والحجازية والفلكلور الشعبي وتوزيع الجوائز على من شارك في الفعاليات من الجمهور سواء بتقديم أفكارا ابداعية أو تعرف على مكائن التدوير وكيفية استخدامها.

وعن أهداف الفعالية تناقش أربعة محاور عبر المشاركة المجتمعية تشمل خدمة العملاء – إعادة التدوير – عناصر التشوه البصري – التحول إلى مدينة ذكية – بجانب إتاحة المجال للمشاركين لطرح أية محاور أخرى لمناقشتها وتوثيقها كمقترحات وأفكار إبداعية.

وتشارك صحيفة مفاكرة في هذه الفعالية بتقديم عرض مرئي عن آثار التلوث ومضاره على البيئة.

تجدر الاشارة ان امانة جدة تواصل فعاليتها غدا الثلاثاء في مركز تسوق الياسمين شرق جدة وتبدأ الفعالية من 5م الى 9 م.

 

Print Friendly, PDF & Email