وزير التموين المصري “المصيلحي” | سنشتري 3.6 مليون طن “قمح محلي” بسعر 4367 جنيه للطن، ورفضنا شحنة رومانيا بسبب الجودة

مفاكرة – مال وأعمال

 

قال وزير التموين والتجارة الداخلية المصري الدكتور علي المصيلحي إن بلاده تستهدف شراء 3.6 مليون طن من القمح المحلي الموسم الحالي والذي سيبدأ في شهر إبريل المقبل، وأضاف أن الحكومة ستشتري القمح من المزارعين المحليين هذا الموسم بسعر  655-685 جنيهاً للاردب (150 كجم) بما يعادل 4367-4567 جنيه للطن وفق جودة المحصول.

وأكد على موافقة وزارة المالية على اعتماد القيمة المالية للكمية المستهدفة حتى يمكن تنفيذ موسم متميز. ومن جانبه قال نقيب الفالحين المصريين لرويترز إن المزارعين طلبوا من الحكومة دفع 800 جنيه للاردب وان السعر الذي أعلنته الحكومة لشراء القمح المحلي لن يلبي حاجات المزارعين ويدفعهم إلى هجرة زراعته، كما توقع انخفاض محصول الموسم الحالي بسبب انتشار الصدأ األصفر و التغيرات المناخية، وهو ما يرفع خسائر المزارعين المالية.

الجدير بالذكر أن مصر اشترت كمية 3.15 مليون طن من القمح المحلي الموسم السابق بأسعار تراوحت بين 570-600 جنيه للاردب، وقال تجار في ذلك الوقت إن بعض محصول القمح المحلي اشترته مطاحن القطاع الخاص التي عرضت أسعارا أعلى من الحكومة بسبب ارتفاع الاسعار العالمية فوق السعر الذي أعلنته الحكومة أثناء موسم الحصاد.

وفيما يتعلق بالقمح المستورد صرح مسؤول لرويترز يوم الثالثاء أن مصر رفضت شحنة قمح روماني بسبب مشكلة تتعلق بالجودة، وقال المسؤول “أصدرنا رفضا نهائيا، والأمر الان بيد البائع والهيئة العامة للسلع التموينية للبت في طريقة التعامل مع عقدهما”. وأضاف أن رفض الشحنة الموجودة حاليا في ميناء الدخيلة المصري يرجع إلى مشكلة في درجة السقوط، وهي المعيار العالمي المستخدم لتحديد درجة اإلصابة بتلف البراعم وبالتالي جودة القمح في عملية الطحن. وتابع أنه لا توجد طريقة لعالج مشكلة درجة السقوط ، فلا يمكن استخدام الغربلة أو التبخير على سبيل المثال، ولهذا ينتهي الامر عند السقوط في االختبار، مضيفا أن الشحنة اختبرت مرتين وأخفقت.

 

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email