جامعة إكسفورد تثبت تورط إيران في ادارة حسابات تويتر والفيسبوك ضد المملكة

مفاكرة – السعودية اليوم

 

أصبح التدخل الإيراني في سياسة الدول العربية أكثر وضوحًا منذ ربيع عام 2011. تحاول إيران توسيع نفوذها في المنطقة في مواجهة سياسية مع المملكة العربية السعودية.

نقدم لكم تقريرا مترجما من  معهد أكسفورد للإنترنت ، جامعة أكسفورد .أعد الدراسة ثلاثة باحثين بتحليل محتوى أكثر من 154000 تغريدة عربية من مئات الحسابات التي علقها تويتر في أغسطس الماضي. وأظهرت الدراسة تدخلات إيران في سياسات المنطقة و ممارسة النفوذ في العالم العربي واستخدام شبكات التواصل الاجتماعية تويتر والفيسبوك والانستقرام في تحقيق اهدافها السياسية. الترجمة مختصرة وبتصرف ومن اراد النسخة الاصلية فهي موجودة. التقرير صدر بتاريخ 3 ابريل 2019م.

 

في أكتوبر 2018 ، أصدر تويتر   770 حسابًا لها أصول إيرانية  . في هذه الدراسة ، ندرس التغريدات باللغة العربية من هذه الحسابات الـ 770 المرتبطة بإيران. نجد أن:

(1) اللغة العربية هي اللغة الثالثة الأكثر استخدامًا في مجموعة البيانات الإيرانية ؛

 (2) لم تكن التغريدات العربية تهدف إلى التواصل اجتماعيًا مع مستخدمين عرب آخرين ، بل تهدف إلى الترويج لمواقع ويب معينة ، وأكثر من 69٪ من الروابط هي لمواقع أخبار  بروايران   proIran باللغة العربية ؛

(3) المواقع الأكثر انتشارًا على نطاق واسع والمستخرجة من التغريدات العربية  تفضي إلى سرد سياسي إيراني ، بما في ذلك انتقاد المملكة العربية السعودية ودعم الرئيس السوري بشار الأسد.

حوالي 415 مليون عربي يعيشون في 22 دولة في جميع أنحاء العالم العربي.

 1)منهم تقريبا 44 ٪  لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت ، والبحرين وقطر لديها أعلى المعدلات  بنسبة 98 ٪ و 94 ٪. بالإضافة إلى ذلك ، 34٪ من العرب يستخدمون فيسبوك حتى في البلدان الغير مستقرة سياسيا او اجتماعيا مثل سوريا.

 2) مع الأهمية المتزايدة لوسائل الإعلام الاجتماعية في جميع أنحاء العالم ، استفاد ممثلون أجانب من إمكانات هذه الوسائل  للتدخل في سياسات الدول الأخرى. بينما تتدخل إيران باستمرار في السياسة العربية ، إما عسكريًا أو من خلال دعم الجهات الفاعلة غير الحكومية ، يبدو أن عمليات التدخل الرقمي هي استراتيجية حديثة تبنتها إيران لممارسة النفوذ في العالم العربي.

 تهدف هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت هناك أدلة مهمة على التدخل الإيراني الذي يستهدف العرب.

في أكتوبر 2018 ، نشر موقع تويتر مجموعتين من البيانات تتألف من 3841 حسابًا تابعًا لوكالة أبحاث الإنترنت (IRA)، و 770 حسابًا يمكن تتبعها إلى إيران. تم تعليق هذه الحسابات بواسطة تويتر في أغسطس 2018 بسبب مشاركتها في التلاعب بالتطبيق.

 يعتقد موقع تويتر أن عمليات المعلومات المرتبطة بإيران تدعمها الدولة على الأرجح

3). في هذه الدراسة ، قامنا بتحليل التغريدات العربية التي نشرتها حسابات تويتر المعلقة التي يبلغ عددها 770 من أجل استكشاف الأنماط والرسائل التي قاموا بترويجها لمستخدمي تويتر العرب. ووضعنا أسئلة بحثنا وهي:

(أ) ما مقدار المحتوى العربي الموجود مقارنة بالمحتوى بلغات أخرى؟

(ب) ما هي أنواع المحتوى التي يتم مشاركتها بواسطة الحسابات الإيرانية باللغة العربية؟

 (ج) ما مدى التدخل الإيراني عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي في العالم العربي؟

تتمتع إيران بحضور إعلامي قوي في العالم العربي منذ إطلاق الفضائيات. قناة العالم هي قناة فضائية عربية تبث على مدار 24 ساعة من طهران تأسست عام 2003. اكتسبت قناة العالم شعبية بين المسلمين الشيعة في العالم العربي بسبب تغطيتها الصارمة . في عام 2006 ، أطلقت إيران قناة فضائية عربية ذات توجه ديني. دعا تلفزيون الكوثر من أجل تعزيز أفكار الإسلام الشيعي بين العرب. مع تزايد أهمية التقنيات الرقمية ، اكتسبت عمليات التدخل الرقمي الإيراني زخماً. وانشأت حسابات  في مواقع التواصل الاجتماعية تدار من مختلف مناطق العالم وسوف يبين هذا التقرير اماكنها.

 في آب (أغسطس) 2018 ، أزال فيسبوك 652 صفحة ومجموعة وحسابًا على فيسبوك و انستقرام من إيران للمشاركة في “سلوك غير رسمي منسق” .  استهدفت هذه العمليات أشخاصًا تختلف مواقعهم في الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

 في أكتوبر 2018 ، أعلن فيسبوك إزالة 82 صفحة ومجموعات وحسابات أخرى على فيسبوك و انستقرام. هذه المرة أعلنت الشركة أن هذه الحسابات والصفحات استهدفت أشخاصًا يديرون هذه الحسابات من  الولايات المتحدة والمملكة المتحدة . وينشرون العداء ضد المملكة العربية السعودية واسرائيل.

 في أغسطس 2018 ، أعلن تويتر عن تعليق حسابات 770 التي تم تحليلها في هذه الدراسة. عززت هذه الحسابات رسائل الحكومات المؤيدة لإيران وعملت كمضخمات صوتية للمواقع الإلكترونية التي تروي السرد السياسي الإيراني .  وفي سياق مماثل ، أصدرت شركة الأمن السيبراني FireEye تقريراً يشير إلى شبكة من المواقع الإلكترونية وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي تستهدف مواقع مختلفة في الولايات المتحدة ، المملكة المتحدة وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط.

الشبكة التي تهدف إلى الترويج للرسائل المؤيدة لإيران بالاضافة الى مناهضة ترامب ومعاداة إسرائيل والسعودية.

 تم الكشف عن مواقع الويب الأخرى المرتبطة بإيران في نوفمبر 2018 ، مع وجود 70 موقعًا إخباريًا في دول مختلفة من روسيا إلى أفغانستان .

على الرغم من التوتر السياسي المتزايد بين إيران والعالم العربي ، فإن الشبكات الإيرانية التي تستهدف العرب لا تزال مجهولة حتى الآن.

 النتائج والتحليلات: تعد مجموعة البيانات التي تم تحليلها هنا جزءًا من مبادرة نزاهة انتخابات تويتر التي تم إطلاقها لتمكين البحث في عمليات المعلومات على التطبيق. نشر تويتر بيانات عن 770 حسابًا مرتبطًا بإيران. لم يوضح تويتر بشكل قاطع ما إذا كانت هذه الحسابات عبارة عن روبوتات تلقائية أم حقيقيون . في مجموعة البيانات الإيرانية ، هناك 1،122،936 تغريدة من 770 حسابًا.

تم إنشاء أقدم حساب في أبريل 2009 ، وتم إنشاء أحدث حساب في أغسطس 2018. أثناء التحقق من تواريخ الإنشاء ، وجدنا أنه تم إنشاء حوالي 40٪ في عام 2017 وحده. تبلغ تواريخ الإنشاء ذروتها في الفترة بين مايو 2017 ويناير 2018 (الشكل 1) ، والتي تتوافق مع الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي أجريت في مايو 2017 ومع الاحتجاجات الإيرانية في يناير 2018. ويبدو أن هذا يشير إلى أن الحسابات تم إنشاؤها في البداية لدعم الدولة الإيرانية. هذه 770 من حسابات تويتر يتابعها 862,003  حساب. الحساب الأكثر متابعة ، مع 41،489 متابعا ، ذكر موقعه الجغرافي المملكة العربية السعودية. من بين الحسابات العشرة الأكثر متابعة ، هناك ستة حسابات ادعى وجودها في المملكة العربية السعودية.

معظم الحسابات تكتب بلغات مختلفة من ضمنها الفرنسية والانجليزية والفارسية وركزنا على اللغة العربية فقط ،التغريدات العربية حصلت على 337379 إعجابًا ، وهو ما يمثل متوسط إعجابتين لكل تغريدة. واوضحت البيانات ان التغريدات موجهة الى خمس دول لديها تصادم سياسي مع ايران. وهذا ما اوضحته الهاشتاقات.

الشكل 1: تواريخ إنشاء حسابات تويتر المرتبطة بإيران

الهاشتاق او الوسم الأكثر استخدامًا هو السعودية # (# المملكة العربية السعودية ، الشكل 2). كانت العلامات المعادية للسعودية بارزة في مجموعة البيانات هذه ، على سبيل المثال ، المجموعة التي تنتقد سياسية الحكومة السعودية او افرادا من الاسرة الحاكمة.  و الهاشتاق الثاني الأكثر استخدامًا هو ( # اليمن # يمن) واﻟﺗﻲ ﻗد ﺗﮐون ذات ﺻﻟﺔ ﺑﺎﻟﻣﺻﻟﺣﺔ اﻹﯾراﻧﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﯾﻣن أﯾﺿﺎً. بالإضافة إلى ذلك ، هاشتاق لفلسطين شائعة أيضًا ،  وحول نقل السفارة الأمريكية إلى القدس ، مما أثار احتجاجات جماعية واحتجاجات بين الفلسطينيين. من بين علامات الهاشتاق الأخرى ذات الصلة  # العرق  (# Iraq) و # سوريا (# Syria) و المختار ليبيا # (# Libyaalmokhtar) – في إشارة إلى عمر مختار ، زعيم المقاومة الليبية ضد المستعمرة الإيطالية السابقة. تم استخدام علامة التجزئة هذه للإشارة إلى موقع Libyaalmokhtar.com

الشكل 2: علامات التصنيف الأعلى المستخدمة في تغريدات عربية .

 وبيّن تحليل البيانات ،انتحال وسائل الإعلام أحد الأدوات الرئيسية التي تستخدمها الحسابات الإيرانية للتدخل في العالم العربي (الجدول 1).  تسعة من عشرة حسابات الاكثر نشاطا والتي تغرد  باللغة العربية تقدم نفسها كمصدر للأخبار العربية ، واصفين أنفسهم بأنهم خدمات إخبارية من مختلف البلدان العربية. هذه الحسابات أعادت تغريد بعضها البعض وشاركت روابط لنفس المواقع. على سبيل المثال ، أعاد حساب alsaudianet الأكثر نشاطًا إعادة تغريد 4،870 تغريدة من الحساب الثاني الأكثر نشاطًا ،alsaudiatimes. روى هذان الحسابان رواية انتقدت السياسات الداخلية والخارجية للحكومة السعودية ، بما في ذلك الحرب في اليمن.   كانت هذه الصفحة نشطة خلال وقت التحليل في كانون الثاني (يناير) 2019. تمت مشاركة صفحة No2al.Saud     1130 مرة في التغريدات في مجموعة البيانات ، و عبر صفحة في الفيسبوك مستقلة والتي تتم إدارتها من قبل مسؤولين في إيران.

 تمت مشاركة صفحة السعودياتايم 1794 مرة بواسطة حسابات تدار من ايران وهذه الصفحة كانت تنشر اخبارا لمعاداة السعودية.  كل الصفحات غير نشطة حاليًا.

 وبالمثل ، يدفع حسابharkatweet رواية معادية للسعودية ، مرتبطة بموقع نشط يسمى Hourriya-tagheer.net. قام حساب @ alwaienewsnet بتغريد الأخبار من مصر والعراق والسعودية والبحرين وسوريا. على النقيض من ذلك ، فإن حساب @ alhadathps يروج لسرد مؤيد للفلسطينيين. هناك حساب آخر ، تم الكشف عن هويته بواسطة تويتر ، ينتحل منفذًا إخباريًا يركز على سوريا. إنها تدفع موقف الحكومة المؤيدة لإيران. من هذا الحساب ، قام 13.4٪ من التغريدات العربية بمشاركة روابط إلى almahawer.com والتي تروج للأخبار المؤيدة للأسد. الحساب السابع الأكثر نشاطًا ، @ freesaudiawomen ، لا يعلن عن نفسه كمحل إخباري ، بل يدعي أنه يدعم حرية المرأة السعودية. إعادة تغريد بشكل كبير من حسابalsaudiatimes ؛ 51٪ من تغريداتها العربية مُعاد تغريدها منalsaudiatimes. أيد تغريدات من Eqlimolsharq سردًا معاديًا للسعودية. كما هاجم الحسابtoons_online المملكة العربية السعودية وأعاد تغريده عدة مرات منfreesaudiawomen و @ alsudiatimes. وجدنا صفحة فيسبوك مرتبطةtoons_online. تنشر الصفحة باللغة الإنجليزية وتركز على الترويج لأخبار مناهضة ترامب. بالإضافة إلى ذلك ، يُعرّف حساب @   iuvm_arabic  نفسه كجزء من الاتحاد الدولي للوسائط الافتراضية

(IUVM). حوالي 34.7٪ من تغريدات هذا الحساب تتضمن روابط إلى iuvmpress.com. هذا الموقع هو جزء من منظمة IUVM التي تدير عدة مواقع. بشكل عام ، تستخدم هذه الحسابات اللغة العربية الفصحى الحديثة (MSA) ((فوشا) في تغريداتهم ، ولا تكشف عن أصولهم الإيرانية في السير أو تحديد الموقع الجغرافي.

MSAهي اللغة الرسمية المستخدمة في الكتب والصحف والخطب الرسمية والاتصالات. في المقابل ، وبالتالي يمكن اعتبار الغرض من الحسابات في مجموعة البيانات هو مشاركة الأخبار والروابط لمواقع الويب ، بدلاً من السعي للمشاركة في محادثات مع جهات أخرى. أو محاولة انتحال هوية المستخدمين العرب من خلال استخدام اللهجات.

من بين جميع الروابط المشتركة ، 69 ٪ للمواقع التي تروج للرسائل السياسية الإيرانية. هذا يمكن أن يدعم فكرة أن الحسابات الإيرانية تهدف بشكل أساسي إلى نشر الأخبار التي تدعم الروايات المؤيدة لإيران. ضمن 154326 تويت عربية ، تمت مشاركة 79،623 رابطًا من 396 موقعًا.

 تم توجيه حوالي 84٪ (67032) من الروابط إلى عشرة مواقع ويب فقط (الجدول 2).

حوالي 15٪ (11،842) من الروابط كانت على فيسبوك ، والتي تحظى بشعبية كبيرة بين العرب أكثر من تويتر.

قد يشير هذا إلى حدوث عمليات مماثلة على فيسبوك أيضًا. تمت مشاركة الموقع alhadathps.com على 9591 مرة ؛ هذا الموقع مرتبط بحساب @ alhadathps. لذلك ، يمكننا أن نستنتج أن هذا الموقع قد يكون مصدره إيران أيضًا. يركز هذا الموقع على الأخبار الفلسطينية ولم ينشط منذ ذلك الحين نوفمبر 2018. تضم صفحة فيسبوك المرتبطة به أكثر من 9000 متابع. نعتقد أن هذا الموقع كان يحمل اسم الحدث لتقليد موقع سعودي آخر يسمى alhadath.net. وبالمثل ، يرتبط موقع alwaienews.net بحساب @ alwaienewsnet ولم يتم تحديث الموقع منذ أكتوبر 2018. كما تم تحديث Jordantimes.com ، الذي كان نشطًا خلال وقت التحليل ، آخر مرة في أكتوبر 2018. يدعي موقع الويب هذا أنه موقع Jordanbased. بالإضافة إلى ذلك ، يرتبط موقع Hourriya-tagheer.org بحساب @ harakatweet وبصفحة فيسبوك على hourriyah.official. يشجع هذا الموقع النقد على المملكة العربية السعودية والعائلة المالكة السعودية. وبالمثل ، تمت مشاركة النسخة العربية من موقع iuvmpress.com على 7225 مرة في التغريدات العربية. إنه جزء من منظمة IUVM التي تدير عدة مواقع ويب. ينشر موقع iuvm.org في تسع لغات بما في ذلك الفارسية. ربط تقرير سابق هذه المنظمة بطهران .21 يدير الموقع أربع خدمات أخرى بما في ذلك IUVM TV و IUVM Press. النسخة العربية من IUVM Press تدفع رسائل الحكومة الإيرانية بما في ذلك أخبار proAssad والأخبار المعادية للسعودية. موقع Alsaudia.net غير نشط حاليًا ، ولكنه مرتبط مباشرة بحساب @ alsaudianet. يرتبط أيضًا بحساب انستقرام بنفس الاسم. وهذا يعكس أن التدخل الإيراني قد يشمل منصات أخرى أيضًا. وبالمثل ، يرتبط موقع libyaalmokhtar.com ، الذي يركز على الأخبار الليبية ، بحساب تويتر مع وقف التنفيذ وصفحة فيسبوك وحساب في انستقرام. تمثل Alkawthartv.com قناة الكوثر التلفزيونية ، التي تأسست عام 2006. وتعرف القناة بانتمائها إلى إيران واستهدافها للجمهور العربي. يركز موقع سورياالحداث على سوريا ويدفع بالسرد المؤيد للأسد.

ركزنا اهتمامنا على المواقع الإلكترونية الأكثر مشاركة في التغريدات العربية. بدأنا بتحديد موقع عناوين IP لمواقع الويب المدرجة في الجدول 2.

و باستثناء موقع فيسبوك ، تستخدم جميع مواقع الويب خدمات استضافة الويب من شركات مثل Cloudflare و Hetzner و Namecheap و OVH.

 وبالتالي ، لم يتم توجيه موقع IP إلى مواقع الحسابات. في وقت لاحق ، استخدمنا whois.icann.org ، وهي خدمة مقدمة من ICANN (شركة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة) ، للحصول على بيانات عن أصحاب الحسابات المسجلين (الجدول 3). وجدنا أنه تم استخدام عنوان بريد إلكتروني واحد لتسجيل alwaienews.net و syriaalhadath.com. تم تسجيل هذا البريد الإلكتروني تحت موقع غير دقيق. هذه المواقع مسجلة من قبل منظمة تدعى مزود النطاق العربي. باستخدام قاعدة بيانات WHOIS ، وجدنا أن هذه المنظمة قد سجلت أيضًا موقع nilenetonline.com الذي وجد سابقًا أنه ذو أصول إيرانية .

 لم نتمكن من العثور على أي معلومات أخرى حول منظمة مزود النطاق العربي. تم إنشاء المواقع المذكورة أعلاه في عام 2012. تم العثور على مجموعة ثانية من مواقع الويب في مجموعة البيانات الخاصة بنا لمشاركة بريد إلكتروني مسجل واحد ، وهي: iuvmpress.com و iuvmnews.com و ar.islamic-sources.com. يتم تسجيل الموقعين iuvmpress.com و iuvmnews.com تحت مؤسسة واحدة: موفر النطاق الفارسي. موقع alkawthartv.com مسجل من قبل منظمة تدعى SazmanHost. من المعروف أن Alkawthartv.com تموله إيران ، منذ إطلاق القناة التلفزيونية في عام 2006.

هذا الموقع libyaalmokhtar.com مسجل باستخدام معلومات تسجيل زائفة ، بما في ذلك العنوان المستخدم لتسجيل هذا الموقع هو  طرابلس ، طرابلس 1234567890 LY”. تدعي أنها مسجلة تحت اسم “ليبيا”.

 علاوة على ذلك ، يرتبط hourriya-tagheer.org بتنظيم دجلة للفنون الذي يدعي أنه يقع في العراق. ومع ذلك ، يستخدم موقع Jordan-times.com و alsaudia.net خدمة تحمي معلوماتهم ، وبالتالي لم نتمكن من العثور على مزيد من التفاصيل عنها.

 بشكل عام ، ربما بدأت حملات التأثير الإيراني التي تستهدف العرب من خلال إنشاء مواقع إخبارية ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي بعد ذلك. بالإضافة إلى ذلك ، منعنا التسجيل الخاطئ للمعلومات من معرفة أصول هذه المواقع. الاستنتاجات: استنتاجاتنا الرئيسية هي:

 (1) اللغة العربية هي اللغة الثالثة الأكثر استخداما في مجموعة البيانات الإيرانية.

 (2) لم تكن التغريدات العربية تهدف إلى التواصل اجتماعيًا مع المستخدمين العرب الآخرين ، بل تهدف إلى الترويج لمواقع إخبارية معينة ، وأكثر من 69٪ من الروابط موجهة إلى اللغة العربية المؤيدة لإيران مواقع الأخبار

(3) إن المواقع الإلكترونية الأكثر انتشارًا والمضمنة في التغريدات العربية تدفع بالسرد السياسي الإيراني ، بما في ذلك انتقاد المملكة العربية السعودية ودعم الرئيس السوري بشار الأسد.

  لسوء الحظ ، يتم تسجيل معظم مواقع الويب بمعلومات الاتصال الخاطئة مما يجعل تتبع أصول المواقع أمرًا صعبًا جدًا ومستحيلًا في بعض الأحيان. ما زلنا نعرف القليل جداً عن التدخل الإيراني في العالم العربي. ومع ذلك ، من الواضح أن شبكة التداخل تضم منصات ومواقع إلكترونية مختلفة تستهدف العرب. في عملنا المستقبلي ، سنجري المزيد من التحليلات بما في ذلك مجموعات البيانات الجديدة التي نشرها تويتر.

Print Friendly, PDF & Email