مركز القلب بالمدينة المنورة ينجح في إنقاذ (قلب) أربعيني بإجراء عملية معقدة ونادرة

مفاكرة – السعودية اليوم

 

نجح فريق طبي في مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة -بفضل من الله- باستئصال خُراج من قلب أربعيني  بحجم (2*3سم2) بعد أن أنتشر في عضلة القلب.

وأوضح مدير عام المركز د. إبراهيم الصبحي أن المريض قَدِم إلى المركز وهو يعاني من ضيق في التنفس وتسارع نبضات القلب وتبين بعد إجراء الفحوصات المخبرية والأشعة المقطعية أنه يعاني من التهاب بالصمام الأورطي بالإضافة إلى خُراج ضخم في عضلة القلب وتحديدا في الجدار الفاصل بين البطينين, وأضاف أن هذا الالتهاب يعود إلى بكتيريا الحمى المالطية الذي ينتقل عن طريق الحيوانات بشكل مباشر أو غير مباشر، وأضاف بأن الفريق الاستشاري الجراحي بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة قام بإجراء عملية معقدة ونادرة لإزالة الصمام الملتهب واستبداله بصمام معدني بالإضافة إلى تنظيف الجدار الفاصل بين البطينين من الخُراج وسد الفتحة التي أحدثها الخراج, وأشار إلى أن المريض يتمتع بصحة جيدة حالياً ويتوقع خروجه من المركز خلال أيام قليلة بعد تماثله للشفاء التام.

ونوه د. إبراهيم الصبحي إلى أن مثل هذه الإجراءات الطبية المعقدة لم تكن تتم لولا الدعم الكبير الذي تلقاه وزارة الصحة من القيادة الحكيمة بمتابعة مستمرة من معالي وزير الصحة وإشراف مباشر من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة حيث أصبح المركز يقدم خدمات للمرضى تضاهي أكبر المراكز الطبية المتخصصة المماثلة في دول العالم المتقدمة.

يُذكر أن مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة قد أجرى (291) عملية قلب مفتوح للكبار خلال العام الماضي، بينما تم إجراء (164) عملية قلب مفتوح للأطفال في العام ذاته.

Print Friendly, PDF & Email