وزان أمر مؤسف ماحدث لي في صالة الخطوط السعودية

مفاكرة – من الحدث

 

أصيب بشعور الخيبة وجدي وزان وكيل عمادة شؤون الطلاب لذوي الاحتياجات الخاصة – ‏عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الصناعية – جامعة الملك عبدالعزيز،  بسبب منعه من السفر على متن طائرة الخطوط السعودية بحجة انه يستخدم كرسي متحرك وأنه من ذوي الاحتياجات الخاصة وتفويت محاضرة له عن تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤتمر التعليم العالي بالرياض.

 

 وذكر ذلك عبر حسابه في تويتر :”للأسف منعتني الخطوط السعودية من السفر دون مرافق كوني لست مؤهلا للسفر بمفردي حسب وجهة نظرهم  لذلك اعتذر عن القاء المحاضرة وورشة العمل في معرض ومؤتمرالتعليم العالي، بالله عليكم كيف يمكن تمكين الأشخاص ذوي الاعاقة وجعلهم عناصر فاعلة في عهد المملكة الجديد اذا كانوا لا يستطيعون السفر لوحدهم لأداء مهامهم؟”.

ونشر على حسابه مقطع فيديو وهو في صالة المطار شرح فيه أسباب منعه وقدم أعتذاره عن عدم امكانيته للحضور والقاء محاضرته المجدولة في مؤتمر التعليم العالي.

 

وردت الخطوط السعودية عبر حسابها الرسمي في تويتر :

ضيفنا العزيز، حرصاً منا على سلامتكم وسلامة ضيوفنا الكرام فإنه يتطلب وجود مرافق لمساعدتكم في حالات الطوارئ لاسمح الله، كما نسعد بخدمتكم وتسهيل اجراءات سفركم بتزويدنا بمعلومات حجزكم على الخاص، نعتز بخدمتكم.

الأستاذ وجدي ،،، نعتذر لما حدث لكم وجاري الان التواصل مع المسؤلين في السعودية للبحث والإفادة عن ملاحظتكم ونحرص دائما على خدمتكم . شكرا لكم.

 

وتجدر الاشارة أن الاياتا وضعت حقوق الركاب وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة وعلى جميع شركات الطيران تطبيقها ومنها تعتبر الخدمات الخاصة بالمسافرين للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة مسؤولية شركات الطيران وشركات الخدمات الأرضية والمساعدة الملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة اضافة الى كفاءة إجراءات التعامل مع الشكاوى التي يتم الابلاغ عنها.

المسافرون ذوي الحركة المحدودة

الكراسي المتحركة في المطار

تتوفر الكراسي المتحركة في جميع مواقع المطارات، ويمكننا مساعدتكم في الانتقال من مدخل مبنى المسافرين (أو نقطة نزول من السيارة أو الحافلة قريبة من المدخل) إلى بوابة الصعود إلى الطائرة، واللحاق برحلات المتابعة (إن وجدت)، والانتقال من الطائرة إلى مدخل مبنى المسافرين (أو نقطة صعود إلى السيارة أو الحافلة قريبة من المدخل) في وجهتكم.

وهذه انظمة شركة طيران خليجية

السفر مع الكرسي المتحرك أو جهاز المساعدة الخاص بكم

تسمح شركة الطيران  بنقل الكراسي المتحركة المزودة بمحرك أو العادية والأجهزة المساعدة. ومع ذلك فهناك بعض القيود والقواعد التي تتعلق بالحجم والوزن والتي ينبغي مناقشتها مع وكيلكم عند القيام بالحجز.

نقوم بنقل كرسي متحرك عادي واحد قابل للطي لمسافر واحد فقط في مقصورة الطائرة على العديد من طائراتنا على أساس الأسبقية في الوصول، إذا قمتم بطلب مساعدة ما قبل الصعود إلى متن الطائرة عند بوابة المغادرة. وإذا كنتم ترغبون باصطحاب الكرسي المتحرك الخاص بكم إلى البوابة، يتعين عليكم الوصول إلى البوابة قبل 60 دقيقة على الأقل من موعد المغادرة. سوف يتم نقل الكراسي المتحركة أو أجهزة المساعدة الكبيرة جدا أو ثقيلة الوزن بحيث لا يمكن استيعابها في مقصورة الطائرة في عنبر الشحن.

يتم قبول نقل الكراسي المتحركة غير القابلة للطي، والكراسي الكهربائية، والدراجات البخارية كأمتعة مفحوصة في عنبر الشحن. يمكن فحص هذه الأمتعة في مكاتب إنجاز إجراءات السفر.

يتعين عليكم إذا كنتم تسافرون مع كرسي متحرك يعمل بالبطارية أو بمحرك من نوع آخر، اتخاذ إجراءات وقائية معينة قبل السفر. يرجى إخطارنا مسبقا قبل ما لا يقل عن 48 ساعة باحتياجاتكم وأبعاد ووزن المعدات الخاصة بكم، ونوع البطارية المستخدمة فيها. كما يرجى التأكد من إنجاز إجراءات السفر في المطار قبل ساعة على الأقل من الموعد المحدد لإنجاز إجراءات السفر كي نتمكن من ضمان نقل المعدات الخاصة بكم وفقا لكل متطلبات التعامل مع البضائع الخطرة.

عند الضرورة سنقوم بتفكيك وإعادة تجميع الكراسي المتحركة أو الأجهزة المساعدة للعملاء عندما يسافرون. سيحتاج موظفونا إلى إرشادات، إذا كان هناك حاجة لتفكيك الكرسي المتحرك الخاص بكم: يرجى إحضار دليل تعليمات الشركة المصنعة معكم إلى المطار. سيطلب منكم فحص الكرسي المتحرك في منطقة إنجاز إجراءات السفر وأن تكونوا حاضرين أثناء تفكيك/إعادة تجميع الجهاز.

لا يتم احتساب المعدات الطبية و 2 من وسائل المساعدة التي يسمح بنقلها في المقصورة من عدد الأمتعة المسموح بنقلها مجانا في المقصورة.

يتعين وضع المساند/العكازات تحت مقعدكم قبل الإقلاع والهبوط. يتعين وضع المساند/العكازات بشكل مستو على الأرض بحيث لا تعيق مخارج الطوارئ أو تبرز في الممر.

 

 

Print Friendly, PDF & Email