سبيس إكس SpaceX تصنع التاريخ

مفاكرة – منوعات

 

صنعت سبيس اكس  SpaceX التاريخ يوم الخميس 11 ابريل، لأنها نجحت  في إطلاق صاروخ  فالكون الثقيلة  Falcon Heavy  في أول مهمة تجارية له.

ونجحت في استخدام frist-stage booster   معززات المرحلة الأولى للمرة الأولى ولتبسيط المعنى فإن عملية استعادة المعززات تساعد في توفير التكلفة بنسبة 60% وذلك اعادتها الى الارض سالمة للاستخدام مرة اخرى، وهذا الذي تهدف اليه سبيس اكس لخططها المستقبلية لان ذلك سيساهم في تنقل البشر عبر الكواكب .

 تعتبر مهمة عربسات -6 أ لإرسال القمر الصناعي للاتصالات  إلى مدار متزامن مع الأرض هي الرحلة الثانية من طراز فالكون الثقيلة ، وهو أقوى صاروخ يعمل حاليًا والرابع الأكثر قوة على الإطلاق.

وجاء إطلاق اليوم بعد يوم واحد من تأجيل الرحلة الأصلية بسبب الرياح  القوية في موقع الإطلاق. انطلق عربسات 6أ الساعة 6:35 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (22:35 بتوقيت جرينتش) من مجمع الإطلاق (LC-39A) في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا. حدث الإطلاق دون أي أعطال فنية كبيرة وسلم حمولته إلى مدار النقل الخاص به خلال 34 دقيقة من الرحلة.

مع انطلاق المرحلة الثانية، نفذت معززات فالكون الثلاثة التي تشكل المرحلة الأولى من الصاروخ مناورة معقدة حول المدار وأرسلت التعزيزين الجانبيين إلى محطة كيب كانافيرال الجوية في فلوريدا ، حيث قاما بهبوط أرضي ناجح . في هذه الأثناء ، قام الداعم الأساسي، الذي طار أعلى وأبعد من الآخر، بهبوط كبير على سطح السفينة، التي كانت متمركزة في المحيط الأطلسي.

وعملية استرداد التعزيزات هذه، تعتبر المرة الأولى التي تتمكن فيها وحدات المرحلة الأولى الثلاثة من الهبوط بسلام. حيث انه في عام 2018م خلال في رحلة Falcon Heavy الأولى، تم استرداد التعزيزات الجانبية، ولكن التعزيز الأساسي تحطم عندما تعطلت ثلاثة من المحركات ، مما تسبب في تحطمه في البحر بسرعة 300 ميل في الساعة (483 كم / ساعة).

مع العلم ان سبيكس اكس تقوم برحلات تجارية الى الفضاء وقيمة الصاروخ يتراوح بين 62-92 مليون دولار. وتأسست عام 2002م ويبلغ عدد مظفيها 6000 موظف ولديها 3 انواع من الصواريخ.

وكانت هيئة الطيران الفيدرالية الامريكية FAA اصدرت قبل ايام في شهر مارس الماضي قوانين ولوائح  للحصول على تصاريح الاطلاق التجاري للفضاء.

للاطلاع

 

Print Friendly, PDF & Email