مسابقة مايكروماوس micromouse مسابقة عالمية قد تجد طريقها الينا

مفاكرة – منوعات

 

مسابقة مايكروماوس  – الماوس المصغر – (micro-mouse ) هو روبوت مستقل لايتحكم به عن بعد  يستكشف متاهة أنشأها المشاركون  بشكل مستقل والفائزمن يحقق وقتا اقصر للوصول إلى الهدف.

 

بدأت هذه المسابقة باقتراح من معهد   IEEE (معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات) في عام 1977 م ، وتُعقد كل عام في اليابان باسم “مؤتمر Micromouse عموم اليابان” منذ عام 1980 ، وأول “Robocon” في اليابان لـ أكثر من 30 سنة. هي أقدم مسابقة روبوت في العالم تقام.

 

واليوم ، على الرغم من أنها ألعاب All Japan ، يُقال إنها بطولة عالمية بحكم الواقع ، مع مشاركة العديد من الروبوتات ذات المستوى الفني العالي جدًا من مناطق وهي الأكثر شعبية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة واليابان وسنغافورة والهند وكوريا الجنوبية وسري لانكا.المسابقة  تقام  مرة واحدة سنويًا ، لتحديد أفضل طالب  يحقق تصميمه اقصر وقت لحل المتاهة لوصول ى الهدف.

انتشرت مسابقة Micromouse في البداية كتحدي تكنولوجي متقدم للتحقق من إمكانية استخدام تقنية المعالجات الدقيقة ، ولكن منذ ذلك الحين تم تبنيها على نطاق واسع كوسيلة للتعليم التقني في المدارس وما إلى ذلك. وهي واسعة الانتشار حاليا حيث جامعة هارفرد العريقة لديها فريقا متخصص في هذه المسابقة في امريكا وقد حقق الفريق المركز الاول عام 2016م.

 

وتقول جامعة هارفارد ان الهدف من المسابقة هو بناء وتصميم روبوت صغير للتنقل عبر متاهة 16 × 16 ، والسفر من زاوية عشوائية من المتاهة إلى المركز في أقصر وقت. المسابقة مفتوحة لأي مجموعة من الطلاب الجامعيين ، ويعد عام 2017 هو العام السادس الذي شاركنا فيه في أولمبياد جامعة براون IEEE للروبوتات.

 

وقد حصل فريقنا على المركز الأول في مسابقة Brown IEE Micromouse لعام 2016. تمكن روبوتنا من حل المتاهة في أقل من نصف الوقت الذي استغرقه روبوت المركز الثاني للقيام بذلك. وفي عام 2017 ، احتل فريقنا المركز الثاني في مسابقة براون آي إي إي مايكروموس وفاز بجائزة أفضل تصميم.

 

تجدر الاشارة ان البرمجة تعتمد على الخوارزميات الرياضية  والمسابقة فيها الكثير من الشروط القاسية تمنع اساليب الغش وغيرها من القوانين التي لا هاودة فيها.

 

اترككم مع مقطع الفيديو متمنيا اعجابكم بهذه المسابقة الرائعة والتي اتمنى ان تتبناها هيئة الترفيه.