زيادة”الذكورة”عن المعدل الطبيعي تسبب جلطات وأمراض القلب

مفاكرة – منوعات

 

وجد علماء من جامعة نيويورك وجامعة هونج كونج أن ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون “هرمون الذكورة” لدى الرجال له علاقة بتكوين جلطات الدم وفشل القلب والنوبات القلبية. وذلك حسب  البحث العلمي الذي نشر في مجلة”المجلة الطبية البريطانية”.

 وتشمل اعراض زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال مايلي:

 

الاكتئاب وسبب الاكتئاب مع ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون هو الاضطراب في التوازن الهرموني، مما يجعل الجسم يستجيب بشكل سلبي للمؤثرات الخارجية.

 

العدوانية فالرجال الذين لديهم مستويات عالية من هرمون التستوستيرون عادًة ما يستجيبون للمواقف بطريقة عدوانية بشكل مفرط، كما يكون لديهم ميل أكثر للدخول في معارك مع الآخرين.

 

الاندفاع فالرجال الذين لديهم مستويات عالية من هرمون التستوستيرون، قد يتصرفون دون التفكير في العواقب التي ينطوي عليها تصرفاتهم.

 

الغضب الذي لا يمكن السيطرة عليه وتقلب المزاج يرتبطان بالمستويات العالية من هرمون التستوستيرون، فمن الصعب على الرجال التحكم في عواطفهم، وخاصًة الغضب، عندما تكون الهرمونات غير متوازنة.

 

تقلص الخصيتين وذلك لأن التستوستيرون الزائد في الدم يمكن أن يغلق تماما النشاط داخل الخصيتين، مما يؤدي إلى تقلص الخصيتين.

 

انخفاض عدد الحيوانات المنوية فالكميات العالية من هرمون التستوستيرون في الجسم يمكن أن تؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية، مما يسبب مشاكل في الإنجاب.

 

وبتحليل بيانات  3225 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 50-75  لديهم هرمون التستوستتيرون مرتفعا مع اكتشاف الجينات الشائعة بينهم وبين اربعامائة الف بريطاني مسجلة بياناتهم في البنك الحيوي البريطاني اكتشف الباحثين ان وجود جين “JMJD1C” يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بجلطات الدم ، وكذلك 7.8 مرات – فشل القلب.

 واستخدام المعالجة الهرمونية ومتابعتها يقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية والنوبة القلبية.

تجدر الاشارة ان بعض من يمارس رياضة بناء الاجسام “”bodybuilder يستخدم هرمون الذكورة على شكل حقن لزيادة حجم العضلات بدون استشارة الطبيب مما يؤدي بالضرر البليغ بالصحة.

 

Print Friendly, PDF & Email