كتب/ فوزي بليله

 

حياتنا مليئة بالدروس والعبر…

خبراتنا وتجاربنا ننقلها لأجيالنا…

لتجنبوا ما عشناه من ألم وحسرة…

وهم بكل بسالة يقاوموننا…

وكأننا لا نبحث عن المفيد لهم…

كم من شاب تاه…

وسلك طريق خاطئ…

فتحطمت مناه…

ولم يرسُ على شاطئ…

يجب علينا أن نأخذ درس من الماضي…

ونتعلم منه الخطأ والصواب…

دروس الماضي كثيرة…

واليوم درسنا هو…

لا تقبل على الزواج بالدين…

فالدين ذل بالنهار وهم بالليل…

وسوف يفقدك طعم الزواج…

وسينغص عليك حياتك…

وستستمر في دوامة الدين…

ولكن خطط لحياتك…

ليس عيباً أن تجمع مالك…

ولكن العيب ان ترمي نفسك على الآخرين…

بينما كنتُ ألهو بمالي…

كان هناك من يجمع ماله…

الريال على الريال…

والقرش على القرش…

كوّن نفسه…

عمر بيته…

تزوج بلا ديون…

بينما أنا…

عشت لنفسي وهواها…

سافرت واشتريت…

وضيعت وضعيت…

لم أكن أُبالي بالنقود…

مؤمناً بالمثل القائل…

اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب…

وعندما قررت والدتي تزويجي…

استلفت المهر…

وأثثت الشقةِ بالتقسيط…

وأنا في دوامة الديون مستمر…

لا رخاء إلا بعد شدة…

هي حكمة جميلة…

فقد استبدلت بداية حياتي الشدة بالرخاء…

لأعاني من الشدة بعد الرخاء…

فليكن لديك وعي مالي…

وليكن لديك عقل مفكر…

حدد رؤيتك ورسالتك…

وحدد أهدافك وأوجد خطة لتحقيقها…

حافظ على مقدراتك…

ولا تضيعها في أشياء لا تعود إليك بالنفع…

ودمتم بود…

 

 

 

 

 

التعليقات 1

  1. الشريف محمد طبيقي

    انت رائع كعادتك دمت بخير

    الرد

أرسل

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Print Friendly, PDF & Email