المساعد الإداري والتعليم

مفاكرة – أمينة مبارك آل ناصر

 

كثيرا منا يتساءل من هم فئة المساعد الاداري، وهل له دور مهم داخل المؤسسة التعليمية (المدرسة)؟

التعليم .. رسالة الأمم ونهضتها، وهو أساس تكون المجتمع الناجح , وما بين التعليم والعمل الاداري تفاصيل كثيرة ومهمة.

المشكلة تكمن في اختلاط المهام وتضاربها داخل المدارس خاصة وقد يقع ظلم على تلك الفئة فليس كل معلم إداري ناجح وليس كل إداري معلم تربوي، هناك فرق كبير بينهما وكلاهما متمم العملية التعليمية .

فالمعلم يقدم رسالة تعليمية ولبد أن يفرغ تماما لتقديم تلك الرسالة ومن المهم ان يحاسب عند اي تقصير وان تكون معايير ادائه وفقا لذلك.

ومن هذا المنطلق يجب ان توكل جميع المهام الادارية إلى فئة المساعد الاداري دون أي إضافات اخرى ليست من مهامه ,وذلك لإتمام العمل المؤسسي داخل تلك المنشئة التعليمية ولا يجب أن تكون له مهام تدخله في الطالب وتوجيهه , فالتوجيه والتواصل المباشر مع الطالب يجب ان يكون من قبل المعلم .

إن مهام الاداري اكثر من (مراقبة الطلاب والمناوبة والمقصف والانشطة والامن والسلامة وووووو..) والتي هي من مهام المعلم وقدرته على التربية والتوجيه والتعليم فعلى ذلك تم تعيين التربوي معلم والغير تربوي مساعد اداري مع اختلاف الرواتب والبدلات والترقيات فكيف نناقض أنفسنا ونجعله يخوض مهام ليست من مهامه ؟! والمشكلة تكمن عندما تجد المعلم الذي يجب ان يكون قدوة للجميع، يهين تلك الفئة ويقلل من شأنها ويعتبرها عبئا وند له.

أخيراً.

المعلم والمساعد الاداري هيكلة مهمه في العملية التعليمية وكل منهما يقدم الكثير لتتم تلك الرسالة على أكمل وجه بنجاح باهر ومستمر وبجودة توافق رؤية 2030 لنجاح التعليم السعودي.

 

تعليقات 10

  1. انا اول ما بدات مشواري معلم ثم مسؤل شؤن الطلاب ثم وكيل ثاني ثم وكيل ثم مساعد اداري، واول تقديمي للعمل طلبت عمل اداري،فعينت معلما ثم حولت للعمل الاداري ،في المدارس الخيرية وتم ايقافنا عن المدارس بعد ضم و دمج الطلاب في المدارس الحكومية

    الرد
  2. الموضوع مهم جدًا ويحتاج لنظر وبحث وإيضاح ، لكن اختلف معك في نقطتين مهمتين جدًا الأولى وهي الأهم من قال أن المعلم ينظر نظرة دونية للإداري وأنه يهينه ويقلل من شأنه، وأن اشتكت واحدة أو اثنتان فليس علينا تعميم هذا الأمر فما نلاحظه في الميدان الا كل الاحترام والتقدير المتبادل بين الفئتين ، وفِي الأخير كليهما يخدمان المنظمة .
    الامر الاخر ما يختص بشأن المهام والتكاليف ، هذا الامر ، ليس للموظف أن يحدد مهامه ، هناك دليل ينظم العمل ويحدد المهام وهناك قائد يكلف ما يراه احتياجًا في منظمته ،وليعلم الموظف أن لكل مهنة مهام تختلف باختلاف موقعه ، حتى لو كان المسمى واحد ، فمثلًا مهام الاداري في المنظمة التعليمية تختلف عن مهام الاداري في أي منظمة اخرى حسب طبيعة العمل الذي تقوم به المنظمة.

    الرد
    • انتي مديرة مدرسة خافي الله
      كل طلبنا نحن الإداريات ان لا يكون لنا اي احتكاك مع الطلاب فقط. فالتعامل معهم مسؤلية كبيرة و صعب ويستوجب زيادة كبيرة بالراتب

      الرد
  3. اخير احد حس بنا

    الرد
  4. المساعد الإداري
    المساعد الإداري وما أدراك ما المساعد أصبح الآن مسؤول عن المرافق ومنها الحمامات من حيث النظافة وتوفير الصابون والمنديل وأصبح مناوب ومشرف ويدخل احتياط هو يحصلها من فين

    الرد
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اخواني واخواتي الكرام
    اقترح بأن العمل الإداري داخل المدارس
    من قائد
    ومرشد
    ووكيل لشؤون المعلمين
    ووكيل لشؤون الطلاب
    و كنترول المدرسه
    اقترح يكون من اختصاص الادارين من المرتبه الخامسه ومافوق
    والمعلمين المفرغين للاداره يعودون إلى التدريس وتوزيعهم على احتياج المدارس
    مع العلم بأن المعلمين لم يتقنو العمل الإداري
    من واقع تجربه
    عندي في المدرسه وكيل شؤون المعلمين
    والله لايعلم كيفيه العمل
    و التصادم مع الآخرين

    الرد
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ازيدك من الشعر بيت يأخت امينه ان هذه الوظيفه يمارسها تربويون وانها بدون مستقبل واساسا لا تحتاج الى شهادة جامعية بل تحتاج الى ثانوية كل مافي هذه الوظيفه هو احباط والواضح ان من استحدثها في المدارس لا يعرف ماذا يريد منها او الفائده المرجوه منها والا كيف تكون وظيفة بدون مناقسه او ترقية او تطور وظيفي او دورات خاصة تتعلق بالادارة المدرسية وخاصة للمساعد الاداري التربوي حتى العائد المادي ضعيف او مقبول على احسن تقدير.

    الرد
  7. لو وزارة التعلم جعلت مهمة القيادة والوكيل الإداري للمساعد الإداري لوفرة راتب ثلاث موظفين، القادة والوكلاء الاداريين الإشراف والتعليم أولى بهم مقابل رواتبهم الكبيرة.

    الرد
  8. أزيدك من الشعر قصيدة
    هناك من يحمل شهادة بكالوريوس تربوي
    ثم الماجستير ويعمل مساعد إداري
    وأحياناً يسند إليه مهام يرفضها من يحمل الدبلوم وغيره بحجة أنها تقلل من شأنه
    وعجبي

    الرد
  9. عزيزتي
    الا ايهانه ليست فقط من الكادررالتعليم بعكس يمكن لم أوجه والله الحمد ذلك بل وجهه اهانه من القايده نفسها وتحطيم للهمم

    الرد

أرسل

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Print Friendly, PDF & Email