الشاعرة زيزي بدر: أنا نقطة في بحر الشعراء

مفاكرة – لقاء وحوار

 

أرحب بضيفة صحيفة مفاكرة في هذا اللقاء ترحيبة عذبة كعذوبة قلبها .
في هذا الحوار سنتحدث مع شاعرة وسيدة مجتمع أنارت سماء الإبداع فكانت بحق درة أضاءت بتطورها بين الشعر والجمال . نبدأ حوارنا مع شاعرتنا لنعرف ما لم يعرفه بعض القراء عنها..

 

بداية من هي  الشاعرة زيزي بدر؟
الاسم زيزي بدر هو الاسم المعروف واسمي زيزي يوسف شكري بن عامر ولقبت بألقاب من محبين لي واعتز بمحبتهم (شاعرة الاحساس) ( عروس البحر) و لأنني من أهل جده وهي عروس البحر الأحمر فقد أحببت هذا اللقب .

حديثينا عن بدايتك ومسيرتك في عالم الشعر و مَن من الفنانين غنى من قصيدك ليصل بها إلى قلب المستمع؟

بداية لي كانت بمقالة كتبتها عن الفنان الراحل طلال مداح كتبت العطاء لايشيخ وليس له عمر رد على مقال لابد لصوت الأرض ان يعتزل الفن ؟
وقد تعاونت مع الفنان الراحل طلال مداح بقصيدة انا قاصد ومتعني الملحن المعروف عبدالله خليفه بقصيدتين يوم أقبلت واوعدك أنها آخر زيارة و مع الفنان سهل باجنيد والفنان محمد الموجي للفنانه ميادة الحناوي ومع أساتذة ملحنين

نريد منك ومضه شعرية تختارينها كي يتعرف عليك القارئ ؟

انا قاصد ومتعني اجيلك يوم بزيارة
وانا ما خاب ظني تراني اليوم بحيرة
وهذي حسبت ايامي بتكشف لك عن الماضي 

تراني مولع بك انادي
بصوت العمق والوادي

وجيت اليوم بزياره لقيت العمر بيولي

 لقيت الحال يصور لي عمق النفس والطيبه

وانت سيد المغنى وانت الصوت الحيرة .

 

هل لديك مواهب غير كتابة الشعر والجمال؟

الميكب والجمال انا اول خبيرة تجميل عن دراسة في السعودية دخلت عالم الجمال والدعاية والاعلان والتدريب على الحوار مع الطرف الآخر

من الشعراء البارزين بالخليج الذين لهم شعبية عندك وتتابعين كل جديد لهم ؟
 الشاعر الامير خالد الفيصل وبدر بن عبد المحسن

عشتِ بين عالم الشعر والجمال فأين تجد زيزي بدر الميول الأكثر مع الحرف من خلال الشعر او مع الجمال من خلال ريشة المكياج والتجميل؟

بين عالم الشعر والجمال وإدارة الأعمال أجد نفسي بين الجمال وعملي. 
وكل تطور أحبه فأنا عملي مساعد المدير العام لتطوير الأعمال. و أجد نفس نفسي بالتطور بعالم الشعر والجمال والديكور

 

تكلمنا عن بدايتك مع الشعر فهل نعرف بدايتك مع الجمال واي منهما تعمقتي به عن دراسة وتطبيق ؟

طبعا الشعر انا نقطة في بحر الشعراء لكن الجمال انا دراستي في أمريكا في أقدم مدرسة هناك وتعمقت في دراستي بالمكياج السينمائي والإبداع في الفن .

 

لماذا ابتعدتِ عن الشعر وهل كان الجفاء منك او من طريق الشعر واجوائه وهل هناك جو معين او مكان مميز في بيتك يحفزك لكتابة الشعر ؟

أنا لم ابتعد عن الشعر وكتابته ولكن الشعر عندي مواقف كتبت عن اختي البتول الله يرحمها قصائد رثاء وكتبت قالوا سعودية وهناك قصيدة سجلتها بصوتي (قطرة ندى) .

مع المواهب والابداع انتِ موظفة وعملتِ بكذا قطاع مختلف فما نصيحتك التي تقدمينها لقراء مفاكرة الشباب ؟

الذي مر علي من خلال عملي كموظفة انا تدرجت من رئيسة القسم النسائي الى مديرة الدعاية والإعلان الى مسؤولة عن تدريب على المايك للمذيعين عملت أكثر من سكربت مثل برامج عالم حواء، اعرف برجك دروب الجمال، ومحكمة المرأة . نصيحتي للشباب التطوير بالطموح والأمل والفكر الثري كنز للشباب الطموح وعدم اغلاق باب الأمل والابتعاد عن اليأس الذي يحطم كل الأحلام ويتعس صاحبه ويقوقعه بمستنقع الإحباط
وهناك مقولة ليوسف إدريس يقول عجبت من هذا الزمن من فقر الفكر وفكر الفقر . الفكر لما يكون فقير حتى لو تمتلك المادة والمال سوف يكون الإفلاس .لكن الفكر الثري يثري صاحبة بالكثير من الأفكار الناجحة .

 

هل تعتقدين بأن هناك قيود تقيد طموح المرأة السعودية يمنعها من الظهور البارز بداخل المجتمع؟
في الوقت الحاليي انفتح لها الباب بمصرعيه ومن الوقت السابق والمرأة ناجحة بكل أعمالها عملت انا وزميلات لي من سنوات بمشاريع وأعمال ولم نواجه أي مشاكل لأننا نحن من وضعنا خط لإحترام أنفسنا وعاداتنا ومجتمعنا لن ننتظر من المجتمع او أحد يوجهنا  لأنه يجب أننا نحن من يرفض كل ما يشوه صورة إسلامنا وثقافتنا وتربيتنا .

كيف تصفين تواجد المرأة السعودية في عالم التجميل وهل احتلت مساحة تناسبها ؟

المرأة اليوم لها مساحة كبيرة في عالم التجميل أبدعت به واثبتت وجودها الذي تدرجت فيه لتحقيق أهدافها من سنوات مضت لم تتخاذل بل سارت على طريق الأمل والنجاح والواقع اليوم يشهد بتفوقها بالجمال وفي كل المجالات.

 

مالذي ينقص خبيرات التجميل السعوديات للوصول والتميز في مجاله عربياً وعالمياً؟

المرأة السعودية ماشاء الله لاينقصها شيء الآن الخبرة بالتجميل ولكن بعض الاحيان نقول ينقصها ٣٠% بوضع الميكب على الوجه المناسب واختار المكياج المناسب لأنه ماهو فقط وضع مكياج لأنه المهم هو التناسب لأنه نسبه وتناسب في الميكب والوجه واختيار المكياج الصح ليتناغم المكياج مع الشخصية

 

من هي المرأة الجميلة بنظرك ؟

المرأة الجميلة بفكرها وتفكيرها وعقلها السليم وروحها الطيبة هذه هي المرأة الجميلة قد تكون هناك امرأة جميلة ولكن بفكرها الفقير للثقافة يفقدها كل جاذبية الجمال

هل دونتِ خواطرك وشعرك والفتي في كتاب مثل كتابك  عن الجمال ؟
انا عندي كتاب خواطر جوارح منسية .

وكتاب فيه كل قصائدي اسمه المسافر إلى عروس البحر.

وكتاب في التجميل بالانجليزي والعربي اسمه دروب الجمال

 

 هل للمواهب عمر وتنتهي أم هناك ركود بسبب ظروف معينة أو هناك عوائق لها في مجتمعنا السعودي ؟

المواهب عمرها لا تنتهي بدليل ان العطاء لايشيخ وليس له عمر، العطاء والمواهب والإبداع يستمر مع العمل والنشاط ، قد يكون شاب ليس عنده مواهب طموح ولا أمل بالمستقبل ينتهي، ولكن قد يكون رجل كبير بالسن وعنده طموح ومواهب وتستمر مواهبه ويتجدد طموحه وليس لها عمر زمني بل عمرها من عمر نشاطه ونجاحه الى ان يصل ويحقق أحلامه ويعمل على تطورها وازدهارها فمتى تكاسل الإنسان عن تطوره وتجديد أحلامه تكون نهاية أفكاره وركودها .

هل مازالت زيزي بدر لديها أحلام قريبة أو بعيد’ عن الشعر والجمال لتحققها ؟
طبعا لي أحلام وأحلم بتحققها وكل انسان على وجه الأرض يجب أن تكون له أحلام وعندي حلم او فكره إني اعمل بوتيك متطور بكل ركن يشمل خط معين وأتمنى أن ارجع اعمل بشركة يكون عملي بها يشمل تطوير العمل وتطوير الذات لتطوير المنتج ولتطوير العرض هذا انا مارسته في عملي بدلة البركة كان عملي كله تطوير

 

ماذا يعني لك مرور الإيام؟

المزيد من الخبرة وصقل الموهبة والاستمتاع بلحظات الفرح ونسيان لحظات الحزن لا نمرر أنفسنا بمرورها ولا نخاف من تقدم العمر لان الخوف يدمر الفرح والاستمتاع ببهجة العمر فكما لكل وقت أذان فلكل لحظات تقلبات تتطلب الفرح او النسيان لانترك الدمعة تغرق البسمة وتموت من وجوهنا ووجودها بحياتنا .

 

في النهاية ندخل في ذوقك لونك المفضل ؟
الأسود ملك الألوان كما أنني اتنقل بين الالوان كما تتنقل الفراشة بين الزهور فكل لون له عندي محبة من الأزرق للأخضر للاصفر لجميع الألوان فلا تتوقف اناقتي واختياراتي عند لون معين بل أحب التجديد والتنوع بين الألوان وجمالها.

نترك لك مساحة بعد شكرك لتختمي حوارنا ؟

الشكر لكم لترك هذه المساحة في صحيفتكم لي وأتمنى لها المزيد من التطور والانتشار
كما اشكرك عزيزتي مها كل الشكر على الأسلوب الرائع والمتميز في طرحك ونقاشك

 

وأخيرا نقدم شكرنا الجزيل لعروس البحر السيدة زيزي بدر لمنحها لنا هذا الوقت لبحر في صفحات حياتها. 

أرسل

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Print Friendly, PDF & Email