إختتام منتدى منطقة مكة المكرمة الإقتصادي تغطية اليوم الاخير (تحديث 17:00).

تحديث الثلاثاء 19 رجب – رقية هوساوي – س 16:00.

افتتحت الجلسة لليوم الختامي من منتدى مكة المكرمة الاقتصادي وحضر الأستاذ صالح التركي أمين مدينة جدة حيث تحدث ان جدة‬⁩ مدينة نموها سريع، وثقافتها جاذبة؛ ونعدكم في هذا الصيف بمشاريع وبرامج ستجعلها وجهة تنافسية”
واستعرض خبراء النقل العام وتخطيط الحركة التجارب المختلفة في حركة سكان المدن وزوارها مقارنة بالمناطق الأخرى قال م.عبدالمجيد الطاسان النائب المساعد للنقل البري، هيئة النقل العام‏” نسعى لأن تكون التشريعات والقوانين بحيث تشجع على التطور والنمو، وهذا مايجعلنا نراجعها بشكل دوري”.

من جانبه ذكر د. أيمن الصمادي ‏مدير الرابطة الدولية للنقل العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “يزور مكة ملايين الأفراد متنوعة الثقافات والخلفيات، لذلك يجب تبسيط تجربة المستخدم في النقل العام إلى أقصى درجة”.

وأفاد أ. فواز دانش، الرئيس والمدير التنفيذي، مجموعة بدجت السعودية ‏”اليوم في مكة لدي خيارات متعددة للنقل من المطار، وأنا أدعو الشباب إلى ابتكار تطبيق يجمع بين وسائل النقل هذه وينافس في الأسعار ليخدم كافة شعوب العالم”.

الجدير بالذكر أفاد د. إبراهيم محمد أوال، وزير تطوير الأعمال الغاني حول تجربة غانا في تطوير الأعمال، وتطوير الأفراد.

‏وأضاف أ.مطر الحميري مساعد الرئيس التنفيذي في دبي الذكية ‏”كل درهم صرفته الحكومة على التحول الرقمي وفر لها بالمقابل 6 دراهم!”

‏وقال د. فيصل علاف، الرئيس التنفيذي لشركة وادي مكة للتقنية “نريد أن يتحول وادي مكة من وادٍ غير ذي زرع إلى واحة عالمية، وهذا لن يتم إلا بالتكاتف مع القطاعات الخاصة والاستثمار في الإنسان والمكان”

‏وناقش الأستاذ خالد عبدالغني سليماني، رئيس مجلس إدارة شركة وادي مكة للاستثمار “كيف نفعّل التقنيات الحديثة في خدمة الحج؟” .

وقال أ. خالد عبدالغني سليماني ‏رئيس مجلس إدارة شركة وادي مكة للاستثمار ‏”هدفنا نفتح فرص جديدة للشباب ليستثمروا في مجال الحج والعمرة، ونحن نستقطب أفضل الخبراء في جميع المجالات ليدعموا أصحاب الشركات الناشئة”

‏ثم بيّن د. عبدالله مراد أستاذ مساعد في كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات بجامعة أم القرى أن هناك فجوة بين القطاع العام والقطاع الخاص ويجب علينا بناء روابط تسهل العمل بين القطاعات” .

وشارك م. هشام حمامي ‏مستشار وزير الحج والعمرة والمشرف العام على تقنية المعلومات “لدينا مشكلة في الوزارة وهي الخوف من فشل المشروع، لكنّي أثق أن مشاريع وزارة الحج لا يمكن أن نجد مثلها في العالم لذلك أعتقد أنه مهما كان المشروع غير ناجح فهو ليس فشل!” وقال إياد الكسار رئيس تنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط، روكيت انترنت “دعونا الآن نسمح بأفكار خارجة عن المألوف، قد تكون ناجحة بالمستقبل!”

في حديث له على منصة ⁧‫منتدى مكة الاقتصادي‬⁩ م.أيمن منسي يقدم عرضًا تعريفيًا عن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ودور الوادي الصناعي فيها .
الحلقة النقاشية الأخيرة في ⁧‫منتدى مكة الاقتصادي‬⁩ عن مستقبل الخدمات اللوجستية، والاستثمار في الأصول الموجودة لتحقيق شبكة أكثر كفاءة وترابطاً لنقل السلع.

ذكرت فرح إسماعيل مستشار الوزير، وزارة الاقتصاد والتخطيط ‏”نحن نتكلم على استثمارات ضخمة اليوم وهناك تحديات صعبة في القطاع اللوجستي لكن نحن نستطيع تحويلها إلى فرص ونتائج لصالحنا”

وأوضح ريان قطب الرئيس التنفيذي لميناء الملك عبد الله “الرؤية واضحة وأكبر تحدي نواجهة الآن هو التنفيذ، ويجب علينا لنحقق أهدافنا الانتقال من مرحلة المنافسة إلى مرحلة التكامل بين القطاعات”.

 

بعد ذلك اختتم المنتدى جلساتنه ببيانٍ يختصر أهم التوصيات والخطوات التي نُوقشت في ⁧‫منتدى مكة الاقتصادي‬⁩ مع الأستاذ زياد فارسي عضو رئيس لجنة التنمية الاقتصادية.بشعارنا ⁧‫استثمر في مكة‬⁩؛ نختتم يومنا الأخير كما بدأنا ⁧‫ منتدى مكة الاقتصادي‬⁩.

تحديث الاثنين 18رجب س 21:00

للقاء الأول ادارته جواهر السديري مديرة مركز النهضة للأبحاث مع المهندس عبدالرحمن عداس الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في منتدى مكة الاقتصادي ‬
‏وذكر م.عبدالرحمن عداس الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة أن الهيئة الملكية هي الكيان المسؤول عن الارتقاء بالأعمال والخدمات في مدينة مكة المكرمة بما يتناسب مع قدسيتها ومكانتها، وبما يكفل للحجاج والمعتمرين أرقى الخدمات” والدور المحوري الذي تلعبه الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في وضع استراتيجية التطور الحضري ضمن عملية التحول الهادفة إلى الارتقاء بكافة الخدمات المقدمة في مدينة مكة لخدمة أهلها وضيوف بيت الله الحرام .

وناقش م. أيمن منسي -الرئيس التنفيذي لشركة تطوير المناطق الصناعية المحدودة
التساؤل حول ما دورنا اليوم في تنمية الأحياء العشوائية ودمجها في المخططات الحضرية؟”

وأضاف م. خالد فدا وكيل أمين العاصمة المقدسة : كانت المنطقة تحتوي على 60 منطقة عشوائية أزيل منها حوالي 30 منطقة بحمد الله، ونعمل على إعادة تأهيل وتخطيط ماتبقى منها”

ومن أفضل الحلول المُجدية من وجهة نظر الخبير داتو حاج رئيس مجموعة أولي سكيب في التعامل مع الأحياء العشوائية تتلخص في التركيز على السكان أنفسهم والأنشطة التي يميلون إلى القيام بها

ومع ضيوف الجلسة الحوارية الثالثة تحدث أ.محمد المتوكل، نائب رئيس تطوير الأعمال والاستثمار في شركة جدة للتنمية والتطوير العقاري عن “التطوير العقاري، وعلاقته بارتقاء مستوى الضيافة وتحسن جودتها”.

من جانبه ذكر ‏أ.طلال يوسف، مدير إتش في إس الشرق الأوسط وشمال افريقيا ان
النمو الفندقي في مكة متصاعد على كافة المستويات وبدأت الشركات الكبيرة بالعمل على تخصيص غرف ووحدات للحجاج والمعتمرين ولها مميزات معينة تعطي خيارات متعددة واقتصادية”

وأضاف ‏د. فيصل علاف، الرئيس التنفيذي لشركة وادي مكة للتقنية نحن نعمل على حل المشاكل المنتشرة في سوق الحج والعمرة؛ وهناك حتى الآن شركتين قدمنا من خلالهما حلول تقنية تلغي السمسرة، وتعالج مشاكل السوق السوداء العقارية”
وأردف أ.مطر الحميري مساعد الرئيس التنفيذي في دبي الذكية كل درهم صرفته الحكومة على التحول الرقمي وفر لها بالمقابل 6 آلاف!”
وقالت د.عبير السبحي أستاذ مساعد في جامعة الملك عبد العزيز‏
نستطيع أن ننقل تجربة الحج والعمرة حتى لغير المسلمين من خلال المتاحف الثابتة والمتحركة إذ أنها تعتبر من أكثر محركات الاقتصاد المادي والثقافي في الفترة الأخيرة”

من جهته اوضح د. مصطفى الصبان
‏ كبير موظفي المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص ، تتمثل مهمة المؤسسة في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية ونركز على تمكين الاقتصاد الرقمي، والنمو الاقتصادي المستدام في الدول الأعضاء بشكل يتوافق مع الشريعة الإسلامية”

وذكرت أ.دانة شيخ شريك ومدير الشرق الأوسط تيكوما فرنشمان‏
أن الطريق إلى مستقبل حضري في مكة يبدأ من الأماكن العامة والساحات المفتوحة، واستغلالها بالطريقة المثلى”

وشارك سلمان التخيفي مدير إدارة التحليل، المركز الوطني للتنافسية – لجنة تيسير.

ان لجنة تيسير أنطلقت للعمل على تحسين بيئة الأعمال ورحلة المستثمر، وتعمل حاليًا على 300 توصية ومبادرة لجميع القطاعات”

و شارك أ.أنس ريماوي مؤسس ومدير صندوق كاتاليست الشرق الأوسط النقاش وذكر
لا نقتصر على القطاعات الصناعية فنحن نبني قطاع للتطوير التكنولوجي وهذا مبدأ تأسيس لأي صندوق استثماري”

وقال د. كريم عبدالله الرئيس التنفيذي لسيربا ديناميك ماليزيا
كان الحرص دائمًا على إنشاء طاقة تتمتع بأسعار منخفضة، نحن نركز الآن على إنشاء طاقة عميقة، وقوية، ومتجددة!”

وأفاد عرفان سعيد رئيس تمويل الشركات و المصرفية الاستثمارية مجموعة سامبا المالية
‏”نقف الآن في نقطة زمنية تعتبر كلفة الطاقة فيها ثابتة، والتكنولوجيا متقدمة وقوية؛ مما يخلق بيئة جاذبة للاستثمار في هذا المجال في مكة وحول العالم أجمع”

وقال بندر علاف الرئيس التنفيذي للطاقة والمرافق في الجفالي للطاقة
نبني في السعودية صناعة طاقة متجددة يمكن الاستثمار وتصديرها، ولدينا نماذج ناجحة مثل مشروع سكاكا ودومة الجندل لإنتاج الطاقة”

حول انعكاسات تحسين بيئة الأعمال على تطور المستقبل الحضري في المنطقة تبادلت الأستاذة لولوة محمد بكر في ⁧‫منتدى مكة الاقتصادي‬⁩ الآراء مع د. ماجد بن عبد الله القصبي.
‏ وأبان د. ماجد بن عبد الله القصبي
‏وزير التجارة والإستثمار ووزير الشؤون البلدية والقروية المكلف أن الاستثمار ليس هدفًا بل نتيجة؛ فهو نتيجة بيئة صحية، ومنظومة حيوية” وان ‏”الوتيره تتغيّر ونحن نسعى للحراك الإلكتروني”
‏وأضاف القصبي ‏“نمى قطاع الأعمال بنسبة 15% في الثلاث سنوات الماضية فقط!”
وتابع القصبي ‏“نعترف بالضعف، ونصرح بأرقامنا بكل شفافية؛ ولا نطمح لأن نلبس كل شيء عقال بل نفتح أبواب الاستثمار ونعمل على تحسين البيئة بشكل مستمر”

وعلى خشبة مسرح ⁧‫منتدى مكة الاقتصادي‬⁩ نوقشت “الإسكان بين المعروض والقدرة الشرائية” مع ضيوف الأستاذ عماد ضمرة، مدير عام شركة كوليرز العالمية.
وقال د. مجدي حريري، رئيس مجلس إدارة شركة مكيون مطورون عمرانيون
‏”بعنا أكثر من خمسة آلاف وحدة سكنية في فترة وجيزة على الخارطة، وارتفعت الثقة بعد برنامج وافي الذي يضمن حق المواطن”

وذكر نِك محمد رويز المدير الرئيسي لشركة ريكارانتشاق المحدودة
‏”يتنشط العقار بالحركة الاقتصادية، فهو يعاكسها ويرتفع حين ينخفض هو؛ لذلك يجب وضع الخطط على هذا الأساس”

وقال‏ ‏أ.نضال عالم مدير عام فرع وزارة الإسكان في منطقة مكة المكرمة
ان “هناك 16 مشروع إسكاني واعد في جميع المحافظات بالمنطقة، نعمل على تحقيقها بالشراكة مع القطاع الخاص”

من جانبه ذكر أنس الصيرفي
‏ المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الأبنية الاستشارية الهندسية
‏”هناك مباني لخدمة الحجاج لكنها لا تعمل على مدار السنة بل هي فارغة، وهذا الأمر يُحدث خلل في اقتصاد مكة”

وأبان معن الكهموس رئيس قسم التجزئة، مجموعة سامبا المالية
“صحيح أن البيع على الخارطة جديد على السوق، إلا أننا نثق أن نظام وافي سيحل هذا الإشكال”

تحديث  الاثنين 10:30 ص

 

بدأت الحلقات في منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي اليوم الاثنين الساعة العاشرة وكانت تتركز على :

التخطيط والتنمية الحضرية

حلقة نقاش:تطوير األحياء العشوائية ودمجها في المخططات الحضرية

حلقة نقاش:الضيافة والتطوير العقاري

حلقة نقاش: توفير الخدمات والمرافق العامة

حلقة نقاش: المرافق و البنية التحتية

ثم لقاء مع وزير الاسكان.

سنتابع معكم التحديث اولا باول

مفاكرة – السعودية اليوم

 

الاحد 17 رحب  الساعة 3:30

“الصمعاني”: القضاء لا يلغي أيّة صكوك إلاّ بعد ثبوت مخالفات جسيمة محددة

قال وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء، الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، أن القضاء لا يلغي أي صك إلاّ بعد ثبوت مخالفات جسيمة محددة.

وأدرج، خلال مشاركته في جلسة وزارية خاصة بمنتدى مكة المكرمة الاقتصادي “2019”، أن الوزارة على وعي بإشكاليات آثار إلغاء هذا الصكوك على المتعاملين حَسني النية الذين تسلسلت إليهم هذه الصكوك ولم يحصل منهم أخطاء.

كما أكد على سعي الوزارة إلى تطوير الأعمال في كتابات العدل، مشيرًا إلى العمل على إعداد مشروع خلال الثلاثة أشهر المقبلة، يتعلق بالإفراغ وانتقال الملكية العقارية إلكترونياً بالكامل وإلغاء الصكوك والضبوط اليدوية.

وأوضح أن الصكوك مسؤولية مشتركة بين عدد من الجهات، أبرزها وزارتي العدل والشؤون البلدية والقروية، التي تم الاتفاق معها أن تكون المحاضر الفنية من الأمانات والتقارير المساحية بالتنسيق مع كتابات العدل.

كما أضاف الوزير، أن شأن الصكوك، تُوَلِيهِ الوزارة عناية خاصة بمشروعات وتعديلات تشريعية حالية ومستقبلية.

وأشار في حديثه، إلى دور الوزارة في تحفيز الاستثمار، وإلى أن دور “العدل” لا يقتصر على الفصل في المنازعات ولا سيما المنازعات المتعلقة بقطاع الأعمال، إذ يمتد إلى ما قبل النزاعات وخلالها وبعدها.

 

الروابط السابقة لتغطية المنتدى :

 

حول إثراء تجربة الحج والعمرة يتحدث الوزان والمداح في جلسة حوار ضمن منتدى مكة الاقتصادي

 

“هيئة الاستثمار” وإمارة مكة المكرمة توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز جاذبية الاستثمار للمنطقة

Print Friendly, PDF & Email